IMLebanon

المرعبي نوه بدور أميركا في دعم لبنان بملف النازحين

رحب وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي بعضو الكونغرس الاميركي النائب من اصول لبنانية دارين لحود والرئيسة التنفيذية ل”أميركان تاسك فورس فور ليبانون” ليسلي توما، في مؤتمر صحافي مشترك عقده في مكتبه في الوزارة، منوها ب”الدور الذي تقوم به الولايات المتحدة في دعم لبنان، لا سيما في سياق أزمة النازحين السوريين”.

وثمن “المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة الى لبنان، والتي كان آخرها 140 مليون دولار أميركي في إطار مساعداتها الانسانية لتلبية الحاجات الملحة للنازحين السوريين والمجتمعات المضيفة اللبنانية على حد سواء”، وقال: “لقد جاء السيد لحود لفهم حقيقة الوضع في لبنان عن كثب، وللبحث في كيفية مساعدة الدولة اللبنانية في مواجهة أزمة النزوح، والمساعدة في العودة الآمنة للنازحين إلى بلدهم”.

وشرح “للوفد الأميركي التهديد المتمثل بمشاركة حزب الله، ذراع إيران في لبنان، في الحرب الدائرة في سوريا، وانعكسات ذلك على لبنان في الوقت الراهن ومستقبلا”.

وقال المرعبي: “إن نأي الدول الكبرى بنفسها عن الدفاع عن الحريات والديمقراطية وحقوق الانسان التي لطالما تغنت بها، ادى الى توريط شعوب عدة وكان آخرها الشعب السوري الذي سقط منه اكثر من نصف مليون ضحية، وشرد نحو نصف سكانه في اصقاع الارض”.

وتداول المجتمعون بـ”ضرورة قيام مجلس الامن الدولي والقوى العظمى بواجبها للجم النظامين الإيراني والسوري لوقف الحرب على الشعب السوري، التي أدت إلى عملية نزوح كبرى لا تزال مستمرة حتى يومنا هذا”.

من جهته، أوضح لحود أن “جولته إلى لبنان بهدف استطلاع كيفية أن تساعد الولايات المتحدة بشكل اكبر، ولاثارة قضية عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم”، وقال: “إن الوضع في لبنان أصعب مما هو عليه في الاردن، إذ يتركز اللاجئون في اماكن معينة، بخلاف لبنان حيث ينتشرون على كامل أراضيه”.

وأشار إلى أنه “من ضمن مجموعة في الكونغرس من 21 نائبا سيقومون بالضغط لانشاء مناطق آمنة في سوريا، بما يتوافق مع قوانين وميثاق الامم المتحدة”.