IMLebanon

أردوغان: لن نسمح للأكراد بإقامة دولتهم في سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 22 آب 2017، أنّ بلاده لن تسمح لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي، ووحدات الحماية الشعبية، بإقامة دولة في شمال سوريا.

وقال أردوغان في كلمة خلال اجتماع رؤساء البلدات التركية: “البعض يسعى لتأسيس دولة كردية وأنا أعتبر هذا إهانة لإخواني الاكراد، لأنّي أؤمن بأنّهم سيعارضون إنشاء هذا الكيان سواء في شمال سوريا أو جنوب تركيا”.

وأشار إلى أنّ عناصر “حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية أرادوا تشكيل ممر إرهابي في شمال سوريا، ويمتد حتى البحر المتوسط”، مؤكداً أنّ “تركيا ستواصل ضربهم وتدميرهم مثلما نستهدف إرهابيي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا وجبل قنديل بشمال العراق”.

وأضاف أنّ حالة الطوارئ المعلنة في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشل التي وقعت في تموز 2016 تستهدف “هزيمة التنظيمات الإرهابية ودفنها وتوفير الأمن والاستقرار للشعب”.

وتابع: “مسؤوليتي كرئيس للدولة لن تتحقق حتى ينعم شعبي من جنوب شرق وشرق وجميع المدن التركية بالسلام”.

ويسيطر حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية والمصنفان من قبل تركيا منظمتين “إرهابيتين”، على مساحات واسعة من شمال شرق سوريا حتى منطقة عفرين في الغرب، في حين تسعى أنقرة لمنعهما من السيطرة على المناطق المتاخمة لحدودها.