IMLebanon

إسرائيل ستضغط على الأمم المتحدة لوقف تسلح “حزب الله”

أعلنت نائب وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حوتوفلي، الأحد 27 آب، أن إسرائيل ستقوم بالضغط على الأمين العام انطونيو غوتيريش خلال زيارته الأولى منذ توليه منصبه، حول تسلح حزب الله في لبنان، على حد قولها.

ويصل غوتيريش مساء اليوم، للقاء مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، وتستمر الزيارة حتى الأربعاء.

وتأتي زيارة الأمين العام بينما من المقرر أن يصوت مجلس الأمن على تمديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل” في 30 آب مبدئياً لعام واحد.

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي صرحت أنها تريد من مهمة حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان توسيع مهامها والتحقيق في انتهاكات لحزب الله.

ومن جهتها قالت تسيبي حوتوفلي نائب وزير الخارجية الإسرائيلية للإذاعة العامة الأحد، إن “هايلي كانت على حق”، مؤكدة “لن نسمح باستمرار هذا العمى”.

وأوضحت حوتوفلي أن انتشار قوات حزب الله على طول الحدود اللبنانية مع إسرائيل سيكون “قضية مركزية للغاية”، في المحادثات مع غوتيريش.

وأضافت “سيلتقي مع رئيس الاستخبارات العسكرية، وسيلتقي برئيس الوزراء وأنا واثقة من أنه لن يغادر هنا مع الشعور بأن التفويض الممنوح للأمم المتحدة يتم تطبيقه على الأرض”.

وبالإضافة إلى لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، من المتوقع أن يجري غوتيريش محادثات مع رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله في الضفة الغربية المحتلة الثلاثاء.