IMLebanon

إكسبيديا تؤكد إنتقال مديرها العام المرجح إلى أوبر

اكد مسؤول مجلس الرقابة في شركة “اكسبيديا” للسفريات عبر الانترنت باري ديلر في رسالة الكترونية موجهة الى الموظفين، انّ رئيس المجموعة دارا خسروشاهي تلقى عرضاً ليرئس شركة “اوبر” وهو سيقبله على الارجح.

وكتب ديلر في الرسالة الموجهة ايضاً الى الهيئة الضابطة للاسواق المالية في الولايات المتحدة وكشف عنها موقع “ريكود” الاخباري: “عرض على دارا خسروشاهي ان يتولى ادارة اوبر لكن لم تنجز كل التفاصيل بعد”.

وشركة “اكسبيديا” مدرجة في البورصة بخلاف “اوبر”.

وقد يؤدي هذا القرار الى تهدئة الاجواء السلبية جداً المسيطرة على مجلس ادارة اوبر بسبب الخلافات بشأن اختيار الرئيس الجديد بعد انسحاب ترافيس كالانيك الذي اضطر الى الاستقالة نهاية حزيران اثر اشهر من الجدل.

واعتبر المحلل تريب شودري من شركة “غلوبال اكويتيز ريسيرتش” انّ خسروشابي “خيار جيد لانّه الوحيد بين المرشحين المطروحين الذي يترك شركة تتمتع باداء ممتاز، لكنّ اوبر بحاجة الى عصا سحرية وخسروشاهي ليس بساحر”.

ويدير خسروشاهي (48 عاماً) “اكسبيديا” منذ 2005 وساهم كثيراً في توسعها بفضل عمليات شراء خصوصاً. وتعتبر الان من كبرى شركات السفريات عبر الانترنت في العالم.

وخسروشاهي الايراني الاصل، عضو ايضاً في ادارة “نيويورك تايمز كومباني” منذ العام 2015.

وفي حال تأكد تعيينه على رأس “اوبر” فامامه مهمة كبيرة لتوضيح افق هذه المجموعة التي خسرت اكثر من 600 مليون دولار خلال الربع الثاني من السنة.

فعليه خصوصاً ان يبت بمصير كالانيك مؤسس الشركة ومديرها العام السابق المثير للجدل الذي اضطر الى الاستقالة في حزيران نزولاً عند ضغط مستثمرين حريصين على تلميع صورة الشركة المتخصصة في خدمات سيارات الأجرة بعد سلسلة فضائح هزتها.

وجاءت هذه الاستقالة إثر شكاوى من موظفين قالوا إنّهم كانوا ضحية تحرش وتمييز على أساس الجنس وتهويل. وقد استغنت المجموعة عن خدمات حوالى عشرين موظفاً بعد التدقيق في أكثر من مئتي شكوى داخلية.