IMLebanon

موسكو تتوعد واشنطن بانتقام

تعهدت موسكو باتخاذ إجراءات انتقامية قوية ردا على “عزم” واشنطن تفتيش القنصلية الروسية في سان فرانسيسكو، السبت، بعد قرار إغلاقها إلى جانب ملحقيتين تجاريتين في نيويورك وواشنطن، وسط تصاعد التوتر بين الجانبين.

ورات موسكو ان تفتيش المقرر للمباني الدبلوماسية الروسية عمل عدائي غير مسبوق، داعيةً الولايات المتحدة الى الكف عن انتهاك القانون الدولي والتطاول على حرمة المرافق الدبلوماسية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده سترد بشدة على أي خطوات أميركية تضر بمصالحها، مؤكدا في ذات الوقت أن موسكو لا تبحث عن خلافات مع واشنطن.

وانتقد لافروف قرار واشنطن منح مهلة يومين فقط لروسيا من أجل إخلاء مقر البعثات الدبلوماسية الروسية التي قررت إغلاقها، في حين منحت موسكو وقتا طويلا للأميركيين لتقليص عدد أفراد بعثتهم الدبلوماسية في روسيا.

وفي وقت سابق، بحث لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي ريكس تيلرسون العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على عمل البعثة الدبلوماسية الروسية في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، شوهد دخان أسود يتصاعد من مدخنة القنصلية الروسية، وأكدت فرق الإطفاء أن سببه قيام طاقم القنصلية بـ حرق أشياء عشية إغلاق المقر.

وأفادت وسائل إعلام أميركية بأن الدبلوماسيين الروس كانوا يتخلصون من وثائق بحرقها قبل إغلاق مقر القنصلية بحلول السبت. ولكن روسيا قالت إن الدخان ناتح عن تدابير من أجل التحضير لإغلاق المبنى.