IMLebanon

تشييّع الشهيد سيف ذبيان في مزرعة الشوف

تحول تشييع الشهيد العريف الاسير في الجيش اللبناني سيف حسن ذبيان (مواليد 1977) في بلدته مزرعة الشوف الى عرس وطني جامع، وأقيم له مأتم رسمي وعسكري وشعبي حاشد، وسط حداد عام لف المنطقة كلها، كانت قد دعت اليه المؤسسات والجمعيات، ورفعت الاعلام اللبنانية والصور واللافتات، التي تحيي شهداء الجيش اللبناني والمؤسسة العسكرية.

بدأ يوم التشييع مع توجه موكب الشهيد ذبيان من وزارة الدفاع الوطني، باتجاه بلدته مزرعة الشوف، وقد استوقفته على طريق الوصول محطات شعبية في عدد من قرى وبلدات المنطقة، التي ازدانت شوارعها بالاعلام والصور واللافتات.

ومع وصول الموكب الى مزرعة الشوف، كان في استقباله على المدخل الرئيسي امام النصب التذكاري، اهالي البلدة ومشايخها وفاعلياتها وابناء القرى المجاورة، حيث ساروا وجثمان الشهيد على الاكف إلى وسط البلدة ثم منزل الراحل ثم دار عائلة البعيني العام، ترافقهم ثلة من عناصر الجيش اللبناني ورفاق السلاح وحملة الاكاليل، وسط اطلاق الزغاريد ونثر الارز.

وحمل رفاق الشهيد جثمانه وامامه ولداه تامر وروي، وعزفت له فرقة من الجيش لحن الموتى ليدخل الى القاعة الداخلية للنسوة.

واقيمت في الباحة الخارجية مراسم التشييع، بمشاركة قيادات وفاعليات سياسية وعسكرية وحزبية ونقابية واجتماعية وهيئات مختلفة، وتقدم الحضور وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ممثلا رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط، ممثل وزير المهجرين طلال أرسلان أكرم مشرفية، العميد فيصل عساف ممثلا وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف وقائد الجيش العماد جوزاف عون، الشيخ امين يحيى ممثلا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، النائبان ايلي عون وعلاء الدين ترو، قائد سرية درك بيت الدين العقيد حنا اللحام ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، المقدم اريج قرضاب ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء طوني صليبا، النقيب عدنان البتديني ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم، الملازم اول احمد شحاذة ممثلا المديرية العامة للجمارك.

كما شارك في التشييع المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، النائب العام المونسنيور مارون كيوان ممثلا راعي ابرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار، رئيس مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ علي زين الدين على رأس وفد من المشايخ، قاضي المذهب الدرزي الشيخ فؤاد البعيني وعدد من اعضاء المجلس المذهبي، وفد قيادي من الحزب “التقدمي الاشتراكي” تقدمه الدكتور بلال عبد الله وضم اعضاء قيادة ووكلاء داخلية ومعتمدين ومدراء فروع، رئيس مدارس الليسه ناسيونال هيثم ذبيان، رئيس بلدية مزرعة الشوف يحيى ابو كروم وشخصيات وفاعليات وحشد من المواطنين.

بعد تقديم من المقدم المتقاعد شوقي البعيني عن “مآثر الراحل وتضحياته في سبيل المؤسسة العسكرية”، القى ممثل وزير الدفاع وقائد الجيش العميد كلمة اعتبر فيها ان “ضريبة الدم التي قدمها هؤلاء الابطال وسائر رفاقهم الشهداء والجرحى لم تذهب هدرا على الاطلاق، بل كانت بمنزلة الشعلة المقدسة، التي انارت طريق الجيش في حربه على الارهاب وصولا الى القضاء عليه، فاستحالت تلك الشعلة فجرا ساطعا اطل من فوق جرود حدودنا الشرقية، ليمتد ويسطع فوق كل شبر من ترابنا الوطني”.

وقال: “لقد جاء انتصار الجيش الحاسم على الجماعات الارهابية في معركة فجر الجرود بمثابة الرد القاطع والنهائي على كل من تسول له نفسه الاعتداء على سلامة حدوده ومواطنيه، فالجيش لا يمكن ان يفرط بدماء شهدائه وتضحيات ابطاله، واي تطاول على سيادة الوطن وكرامة ابنائه”.

وتوجه الى الشهيد بالتشديد على “امانته والتمسك بالمبادئ التي قضى في سبيلها”. مقدما نبذة عنه، معلنا ترفيعه ومنحه اوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري وتنويه قائد الجيش.

ثم القى رئيس بلدية مزرعة الشوف كلمة، موجها من “الجبل الاشم اسمى آيات العزاء لاهالي الشهداء وللمؤسسة العسكرية الضامنة لوحدة واستقلال وطننا الحبيب لبنان، وللجيش اللبناني الذي سطر بعديده وعناده بطولات وانتصارات باتت بالحد الحد الفاصل لبنية الدولة القادرة العادلة الراعية لمصالح ابنائها وامنهم واستقلالهم”.

وقال: “لعل هذا الانتصار يؤكد جهوزية جيشنا الابي وقوته وقدرته على لعب دوره الوطني الطبيعي بقرار حر وقيادة حكيمة، وبدعم كل الاطراف والفئات باعتباره عماد الوطن ومحور مناعته”، متمنيا على الدولة رئاسة وحكومة “الالتفات الى اهالي العسكريين الذن عانوا مر السنين على جمر الانتظار، فأولئك رفعوا وطننا بفلذات اكبادهم فليرفعهم الوطن كفلذات الاكباد”.

والقى شقيق الشهيد خضر ذبيان قصيدة مؤثرة تناول فيها “انتظارات وعذابات عائلته منذ الاختطاف في 2 آب 2015 وحتى اليوم الاخير، والايمان بالقدر، وغدر الارهاب وداعش”، سائلا عن “العدالة التي تحاكم المتآمرين، وبان اسم سيف الذي تخلد بطلا، والباقي بسجلات الرجال الخالدين”.

والقى كلمة اهل الشهيد العميد المتقاعد شوقي ذبيان، مؤكدا “الايمان بلبنان وعروبته ووطنيته حتى الشهادة، خصوصا ان للبلدة وقفات عز وشهادة منذ التاريخ وحتى يومنا هذا، والشهيد الراحل كان مشروع شهادة منذ فتوته ومتطوعا مميزا في الدفاع المدني لسنوات، واخيرا قدم حياته قربانا على مذبح الوطن، روحا من عنفوان عزة الوطن ومؤسسة الجيش اللبناني”.

وختم “عزاؤنا انك اصبحت للشهادة محجة وللبطولة عنوانا وبأن دماءك خميرة للبنان”.

وفي الختام، اقيمت الصلاة على روح الشهيد، الذي لف نعشه بالعلم اللبناني، وام الصلاة ممثل شيخ العقل، ثم أديت له تحية السلاح وعزف لحن الموتى، ووري الجثمان في ثرى مدافن العائلة.

 

September 8, 2017 08:34 PM