IMLebanon

بالصورة… توقيف وزير عراقي سابق في مطار بيروت

ذكرت قناة “روسيا اليوم” نقلاً عن وسائل إعلام في لبنان أنّ سلطات البلاد أوقفت، الجمعة 8 تموز 2017، وزيراً عراقياً سابقاً مطلوباً للإنتربول في مطار بيروت.

وأضافت الوسائل أنّ الموقوف يحمل جنسية بريطانية، من دون ذكر اسمه أو تفاصيل إضافية عنه.

في المقابل، كشف مصدر مطلع، في حديث لموقع “السومرية نيوز” الإخباري أنّ الموقوف هو وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أنّ “السوداني مطلوب للإنتربول”.

يذكر أنّ عبد الفلاح السوداني تولى منصب وزير التجارة في حزيران من العام 2006 مع تشكيل حكومة برئاسة نوري المالكي، ومثل السوداني، الذي كان ينتمي إلى “حزب الدعوة – تنظيم العراق”، أمام البرلمان في أيار عام 2009 إثر اتهامه من قبل لجنة النزاهة البرلمانية بالتورط في قضايا فساد إداري.

واستقال السوداني من منصبه في حزيران من العام نفسه بعد اعتقاله في مطار بغداد أثناء محاولته الخروج من البلاد، كما تم اعتقال شقيقي السوداني بسبب اتهامات تشير إلى ضلوعهم في القضايا، التي اتهم بها الوزير السابق.

وعلى الرغم من إصدار القضاء العراقي قراراً عام 2009 بمنع السوداني من السفر إلى خارج البلاد بعد اتهامه باختلاس مبالغ مالية كبيرة من وزارة التجارة، وتأسيس شركة وهمية مع شقيقه وولده، إلا أنّه تمكن لاحقاً من الهرب من العراق.

وفي حزيران من العام 2012 أعلنت لجنة النزاهة في مجلس النواب أنّ السلطات القضائية أصدرت حكماً غيابياً على وزير التجارة السابق بالسجن مدة 7 سنوات لإدانته بقضايا فساد. وأحالت الحكومة قضيته إلى شرطة الانتربول لإلقاء القبض عليه أينما وجد.