IMLebanon

موالون للأسد لفتح طريق بيروت ـ دمشق.. ومعارضون ضد “فك العزلة”

 

كتبت كارولين عاكوم في صحيفة “الشرق الأوسط”:

ما لم يقله مسؤولون لبنانيون موالون للنظام السوري بشكل مباشر خلال الفترة الأخيرة مع تصاعد لهجة السجال حول التطبيع مع سوريا، أعلنه صراحة مدير الأمن العام السابق، اللواء جميل السيد، أمس، معلقا على زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري إلى روسيا. وقال: «الحريري طرح في روسيا المشاركة في إعمار سوريا من لبنان… الطريق إلى دمشق تمُرّ بالمصنع»؛ أي الحدود اللبنانية – السورية.

هذه الدعوة التي رأى فيها المعادون للنظام أنها أتت في غير مكانها انطلاقا من أن الكلمة الفصل اليوم في سوريا باتت لموسكو، يؤيدها الأمين القطري لـ«حزب البعث» النائب عاصم قانصو، عادّاً أن «معاداة النظام ليست مبررة، خصوصا بعدما أثبت انتصاره، وزيارة الحريري إلى موسكو من شأنها أن تفتح الطريق إلى دمشق»، وذلك في مقابل تأكيد القيادي في «تيار المستقبل» مصطفى علوش على أن تعليق اللواء السيد ليس في مكانه «لأن الحريري في زيارته إلى موسكو التي لم تكن الأولى من نوعها، زار دولة أساسية ذات قرار ولمصلحة لبنان بالدرجة الأولى، ولم يكن يهدف في الأساس من خلالها لطلب الانفتاح على دمشق».

وكان الحريري زار دمشق والتقى بشار الأسد للمرة الأولى والأخيرة عام 2009، بعد توليه رئاسة الحكومة وسنوات من القطيعة والجفاء بين «تيار المستقبل» والنظام السوري إثر اغتيال والده رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري في بيروت واتهام النظام ومسؤولين فيه بالتورط بالجريمة.

وأمام سجال التطبيع مع سوريا المستمر في لبنان منذ أكثر من شهرين؛ بدءا من المطالبة بالتنسيق مع النظام لعودة النازحين وزيارة بعض الوزراء دمشق، وصولا إلى بحث الحريري مشاركة لبنان بإعمار سوريا، سأل كل من علوش ومصدر وزاري في فريق «14 آذار»: «هل تبقّى سلطة للنظام في سوريا؟ القرار في النهاية أصبح لموسكو وإيران، وبالتالي الذهاب إلى موسكو له أهميته ووقعه أكبر من أي زيارة إلى دمشق في وقت باتت فيه الكلمة الفصل في سوريا والمنطقة للقواعد العسكرية الروسية».

وفي حين رأى المصدر الوزاري في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أنه من المبكر الحديث عن إعادة إعمار سوريا قبل انتهاء الأزمة والتوصل إلى حل نهائي، رفض محاولة البعض فك عزلة النظام السوري من بوابة لبنان، موضحا: «قد تكون موازين القوى اليوم لصالح النظام؛ إنما الأمور لم تنته لغاية الآن، وقد تتبدل في أي لحظة»، وأكد: «سنواجه من موقعنا في الحكومة محاولات التطبيع مع هذا النظام بكل الطرق».

وكشف المصدر عن تلقي بعض الوزراء اللبنانيين؛ حاليين وسابقين؛ بينهم معادون للنظام، دعوات جديدة لجزء ثان من معرض دمشق الدولي الذي نظم الشهر الماضي وحاول من خلاله النظام القول إنه لا يزال حاضرا وقويا، مع العلم بأن وزراء لبنانيين محسوبين على «حزب الله» و«حركة أمل» كانوا قد شاركوا في فعالياته في وقت أعلن فيه وزير الزراعة غازي زعيتر أنه سيزور دمشق للمرة الثانية في 19 من الشهر الحالي، لإعادة تفعيل اتفاقيات سابقة.

وقال علوش لـ«الشرق الأوسط»: «زيارة الحريري إلى موسكو ترتبط باستكشاف الحل في سوريا وكيفية عودة النازحين السوريين إلى بلادهم من خلال هذا الحل، إضافة إلى مسائل متعلقة بالعلاقات الروسية – اللبنانية»، مؤكدا: «إذا ظن البعض أنه بعد زيارة موسكو، سيطلب الحريري زيارة دمشق، فلينتظروا طويلا».

وفي ضوء الحديث عن بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية وهو الأمر الذي سيضع لبنان أمام واقع التطبيع، رأى علوش أن موقف لبنان بعد أي حل مفترض في سوريا، لن يكون مغايرا للمجتمع الدولي والقرار الإقليمي والعربي، داعيا إلى عدم استباق الأمور وانتظار ما ستكشفه نتائج الحراك الدولي حول الأزمة السورية.

ورفض قانصو اعتبار البعض أن موسكو هي التي تحكم في سوريا اليوم، واصفا هذا الأمر بـ«الكلام الكبير»، وقال لـ«الشرق الأوسط»: «الدولة السورية أثبتت أنها انتصرت وعادت إلى ما كانت عليه في السابق، وهي لا تزال بقيادة الأسد الذي يأخذ القرارات بالحرب والسلم ومن يشارك في الحرب إلى جانب قوات النظام، كما لها ممثلوها لدى الأمم المتحدة والمحافل الدولية».

ورأى أن بداية التقارب مع النظام السوري بدأت من بوابة روسيا، لافتا إلى أن لهجة الحريري في الفترة الأخيرة اتسمت بالليونة تجاه النظام السوري وهو ما من شأنه عودة العلاقات إلى سابق عهدها، مضيفا: «من مصلحة لبنان الانفتاح على سوريا لأسباب عدة؛ منها اقتصادية وسياسية، إضافة إلى ضرورة إيجاد حل للنازحين السوريين الذين يقدر عددهم بمليون ونصف المليون».