IMLebanon

الصدر في بيروت: زيارة روتينية… وسياحية

 

 

كتبت صحيفة “الأخبار”:

تفسيراتٌ عدّة رافقت زيارة زعيم «التيّار الصدري» مقتدى الصدر للبنان، والتي تستمر لأيّامٍ عدّة. حزمة من الأسئلة طُرحت في بغداد حول توقيت الزيارة وهدفها، وتزامنت أيضاً مع انتشار مقالات عدّة، في بلاد الرافدين، تشير إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ومقتدى الصدر يسعيان إلى تبيان وجهتي نظرهما إزاء ترحيل حزب الله لمسلحي تنظيم «داعش» من جرود القلمون الغربي السورية إلى محافظة دير الزور السورية أيضاً.

وتدور تفسيرات زيارة الصدر حول نيته إعادة وصل «ما قُطع» مع قيادة حزب الله وأمينه العام السيد حسن نصرالله. مصدرٌ في «التيّار» أشار في حديثه إلى «الأخبار» إلى أن زيارة الزعيم العراقي «روتينية»، وتأخذ «طابعاً سياحياً ــ عائلياً»، كالتي أجراها سابقاً منذ 6 أشهرٍ تقريباً، واستمرت نحو أسبوعين. فالصدر في زياراته المتكرّرة إلى لبنان يحرص على تنسيقها «أمنياً» مع الحزب، فيما يعمل الأخير على إبعادها عن الإعلام، وتوفير كامل الاحتياطات اللوجستية حرصاً على أمنه الخاص.

ولا تخفي مصادر «التيّار» عتبها على الحزب، ورفضها لخطوة المقاومة بترحيل المسلحين إلى دير الزور، فيما يذهب آخرون الى وصف علاقة الصدر بحارة حريك بـ«المتوترة»، إثر زيارات الصدر الأخيرة للسعودية والإمارات العربية، ولقائه بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد إمارة أبو ظبي محمد بن زايد، والتي فسّرها البعض بأنها «خروج كُلّي للصدر من المحور الإيراني»، وبدء تناغمه مع المشروع السعودي ــ الإماراتي في العراق.

في المقابل، فإن العلاقة بين الجانبين لا تزال كسابق عهدها، إذ يحرص الطرفان على إبقاء خط تواصل مستمر، إلا أن فرصة لقاء يجمع الصدر بنصرالله، في الوقت الراهن، «ليست واردة»، خاصّةً أن ما نقل عن طلب الأوّل لقاء الثاني «ليس صحيحاً». ووفق معلومات «الأخبار»، فإن «الحزب حريصٌ على إبقاء خطوط اتصالاته مع مختلف القوى العراقية (الرسمية منها والسياسية)، والحفاظ عليها مفتوحة»، إلا أن العلاقة مع الصدر تبقى في إطار من «الخصوصية»، ويُفضّل أن «تكون بعيدة عن الإعلام».

وسبق زيارة الصدر قدوم مستشار العبادي عبد الحليم الزهيري إلى بيروت، ومشاركته «المفاجئة» في أحد مؤتمرات الحزب الفكرية، وإلقاؤه كلمة رئيس الحكومة العراقية التي تضمّنت إشادة بدور نصرالله والمقاومة في مكافحة الإرهاب. ورشح أيضاً أن الزهيري قدّم وجهة نظر العبادي من ترحيل المسلحين، وحرص بغداد على التعاون مع طهران ودمشق في محاربة الإرهاب.