IMLebanon

إضراب عام وشامل يلف لبنان لليوم الثاني

 

تلبية لدعوات الإضراب العام والشامل إحتجاجاً على ما آل إليه ملف سلسلة الرتب والرواتب بعد قرار المجلس الدستوري، كيف بدا الإلتزام به في المناطق اللبنانية؟

في عكار، لم يكن إلتزام موظفي الإدارات في محافظة عكار بالاضراب شاملا لا سيما في سرايا حلبا مركز المحافظة حيث فتحت مراكزها والعمل فيها شبه طبيعي. ففي المحكمة المدنية اقتصر العمل على جلسات الموقوفين فقط. أما طبابة قضاء عكار فاقتصر العمل فيها على ملفات الاستشفاء للمرضى لدخول المستشفى.

وتم إقفال مركز نفوس حلبا في السرايا حيث امتنع الموظفون كليا عن العمل، الى جانب بعض الدوائر التي فتحت أبوابها لكن دون عمل، كذلك الأمر في “أوجيرو”، ووزارة العمل في حلبا وفي المدارس الرسمية والثانويات والمهنيات الرسمية والجامعات باستثناء بعض المدارس الخاصة.

وكان العمل في مصلحة المياه في حلبا طبيعيا وفي بلدية حلبا شبه طبيعي.

وفي صيدا، استمر موظفو الإدارات العامة في سراي صيدا الحكومي في إضرابهم لليوم الثاني على التوالي، استجابة لدعوة رابطة موظفي الادارة العامة، فلازم بعضهم المكاتب وامتنعوا عن استقبال معاملات المواطنين فيما توجه البعض الآخر الى مدينة بيروت للتجمع في ساحة رياض الصلح.

وفي صيدا ايضاً، استمر اضراب الموظفين في مستشفى صيدا الحكومي لليوم الثاني على التوالي، ونفذوا اعتصاماً امام مدخل المستشفى، تلبية لقرار “الاتحاد العمالي العام” و”الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية” في لبنان. وجددوا المطالبة بـ”اقرار سلسلة الرتب والرواتب واستصدار المراسيم التطبيقية وتعجيل صرف مستحقات المستشفيات الحكومية لدى وزارة الصحة”.

وفي صور، ولليوم الثاني التزمت الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات في قضاء صور التزاما تاما بالاضراب المفتوح الذي دعت اليه رابطة موظفي الادارة العامة وهيئة التنسيق النقابية

وتوجه عدد من الموظفين للمشاركة في الاعتصام أمام السراي الحكومي في رياض الصلح.

وفي النبطية، لليوم الثاني على التوالي شل الاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق النقابية ورابطة موظفي الادارة العامة كافة المؤسسات الرسمية في النبطية وتوقف العمل في مختلف الادارات العامة والحكومية في السراي الحكومي في النبطية ومرجعيون وفي المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية، حيث لم تنطلق الدراسة كما كان مقررا اليوم في المدارس الرسمية التي توقفت عن تسجيل الطلاب ورفضت استقبالهم، بناء لدعوة من رابطتي التعليم الاساسي والثانوي في الجنوب والنبطية.

كما التزمت بالاضراب نقابة العاملين في المدارس الخاصة ورابطة العاملين في الجامعة اللبنانية، ونقابة العاملين في مستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية، البلديات، نقابة مستخدمي الضمان وعمال أوجيرو ومصالح الكهرباء والمياه والمصالح المستقلة كافة. وطاول الاقفال المدارس الخاصة ايضاً في المنطقة.

وفي بعبدا، أقفلت كافة المدارس الرسمية وبعض المدارس الخاصة أبوابها في بعبدا التزاما بالإضراب. كما حضر موظفو الادارات العامة إلى مكاتبهم من دون انجاز أي معاملة إدارية، وسينضمون إلى الاعتصام في ساحة رياض الصلح.

وفي زحلة واصل موظفو الادارات العامة والمدارس الرسمية اضرابهم عن العمل لليوم الثاني على التوالي، حيث حضر الموظفون الى مكاتبهم لكن من دون انجاز اي معاملة، وذلك التزاما بقرار هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام لجهة دفع رواتب الموظفين وفق القانون الجديد لسلسلة الرتب والرواتب.

وفي بعلبك، واصل موظفو ومستخدمو وعمال الإدارات العامة والبلديات والاتحادات البلدية في محافظة بعلبك الهرمل، التزامهم بالإضراب للمطالبة بتنفيذ قانون سلسلة الرتب والرواتب. كما استمرت المدارس الرسمية بدعوته للاضراب، بينما فتحت معظم المدارس الخاصة أبوابها.

September 26, 2017 09:19 AM