IMLebanon

الرياضي يثأر للبنان أمام إيران… ويتأهل إلى نهائي آسيا

تقرير خالد مجاعص

تأهّل نادي الرياضي إلى نهائي القارّة الآسيويّة للمرّة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي. فقد حقّق إنجازاً جديداً له على صعيد القارة الآسيويّة، إنجازاً أعاد من خلاله الاعتبار لكرة السلّة اللبنانيّة ولمنتخب لبنان، بعد سقوطه الباكر خلال بطولة أمم آسيا في شهر آب الماضي. فقد برهن الرياضي بما لا شكّ فيه بعد فوزه الصريح على فريق بيتروشيمي الإيرانيّ في المباراة النصف النهائيّة بنتيجة 74-64

أمّا أهمّيّة فوز الرياضي على الفريق الإيرانيّ فكانت واضحة كوضوح الشمس. فعلى عكس ما توقّع مراقبو اللعبة، كان الرياضي على مدار اللقاء مسيطراً بقوّة على كلّ المراكز والأهمّ فرض إيقاعه الكامل على أرض الملعب، مانحاً تقدّماً بالنتيجة وصل إلى 15 نقطة في منتصف الربع الثالث.

فالرياضي خلق الفارق بينه وبين الإيرانيّين من خلال عنصر المفاجأة الدفاعيّة عبر فرضه دفاعاً محكماً جدّاً على هدّاف البطولة والفريق الإيرانيّ الأميركيّ ويلي وارين وعبر إحكامه سيطرته على الريباوند من خلال الثلاثيّ علي حيدر، شارل تابت وكريس ويليامز الذين استحوذوا على 42 ريباوند في المباراة كمجموع الكرات المرتدة لمصلحة الرياضي.

أمّا هجوميّاً، عرف فريق الرياضي من خلال حنكة مدرّبه أحمد فرّان من توزيع مهام التهديف على أكثر من جهة، فخلق تجانساً بالتهديف بين خطّ الارتكاز من خلال علي حيدر 13 نقطة  وكريس دانييلز 15 نقطة ، وبين خطّ التسديدات والاختراقات من جهة الأجنحة من خلال هدّاف الرياضي كوينسي دوبي افضل مسجل في اللقاء مع 23 نقطة  ونجم الفريق وائل عرقجي مع 8 نقاط و 5 اسيست.

وحاول الفريق الإيرانيّ في الربع الأخير تقليص الفارق والعودة إلى جوّ المباراة، إلّا أنّ كابتن الرياضي جان عبد النور(12 نقطة)حيث  كان له كلام آخر بتسجيله خمس نقاط في أقلّ من نصف دقيقة، منها رمية ثلاثيّة ودائماً من خلال مجهود دفاعيّ جبّار، بحيث أعاد الثقة والأمان للاعبي الفريق اللبنانيّ، ليتابع بتفوّقه إلى النهاية، فيحسم المباراة لمصلحته بجدارة بنتيجة 74-64

ويلتقي في المباراة النهائيّة على لقب القارة الآسيويّة فريق الرياضي مع فريق شاينا كاشغار الصينيّ يوم السبت عند الثانية عشرة ظهراً في إعادة لنهائي كرة السلّة الآسيويّة في الموسم الماضي، والتي لن يهدر فيها الرياضي فرصته في إحراز اللقب لتتويج لبنان بطلاً للقارّة الآسيويّة على صعيد الأندية.

September 29, 2017 06:35 PM