IMLebanon

الجبير: العلاقات مع روسيا تشهد تحولاً تاريخياً

 

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان علاقات السعودية مع روسيا تشهد تحولاً تاريخياً، وهناك حرص على تكثيف التعاون السعودي-الروسي لمواجهة الإرهاب والتطرف.

الجبير، وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف قال: “أن المباحثات مع المسؤولين الروس كانت إيجابية جدا وبناءة”، مؤكدا التمسك باحترام سيادة الدول والقانون الدولي ومبدأ عدم التدخل.

وبشأن الملف السوري، أشار الجبير إلى التعاون مع روسيا لتوحيد المعارضة السورية وتوسيع نطاقها للمشاركة في المباحثات، لافتا الى أن الطرفين بحثا خلال هذه الزيارة التاريخية حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وكذا العمل على تقريب وجهات النظر في ليبيا ودعم جهود المبعوث الأممي. مشددا على دعم الحل في اليمن على أساس القرارات الدولية

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على العمل لرفع الشراكة الروسية-السعودية إلى مستوى نوعي جديد.

قال لافروف “أن بلاده ترغب في تطوير التعاون مع السعودية في مجالي الفضاء والطاقة النووية”، مشيرا الى أن هناك تفاهما مشتركا مع السعودية على مكافحة الإرهاب.

ولفت لافروف الى إن الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الروسي فلاديمير بوتين تبادلا وجهات النظر بشأن الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واتفقا على ضرورة محاربة الإرهاب.

وذكر لافروف أن الملك سلمان وهو أول عاهل سعودي يزور روسيا أبدى تقييما إيجابيا لعملية أستانة بشأن تسوية الصراع السوري، مضيفا “أن روسيا تؤيد خطوات السعودية لتوحيد المعارضة السورية حتى تستطيع المشاركة في محادثات السلام.”