IMLebanon

سلام بعد لقائه الحريري: أنا متفائل!

أمل الرئيس تمام سلام أن “تحصل الانتخابات في موعدها”، لافتاً الى أنّ “قانون الانتخابات من الإنجازات التي حصلت أخيراً، وهي فرصة لنا وللناس جميعا لتعبر عما تتمناه لبلدنا لبنان”.

سلام، وبعد لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري في بيت الوسط، قال: “لقائي اليوم مع الحريري يأتي في سياق التشاور والتداول في الوضع الراهن. فالكل يعلم أن هناك ظروفا تتطلب الكثير من العناية والدراية لمواجهتها. والكل يعلم أيضا أن هناك تراكما كبيرا لكثير من الخلل والتقصير في أمور عديدة تهم المواطن والبلد، وبناء على ذلك، هناك بعض الحالات من عدم الارتياح والمواجهة ومن التطلب. ولكن يجب القول إن الحريري يبذل جهدا متواصلا لإيجاد الحلول والمخارج لكثير من هذه القضايا”.

وأضاف: “الأمر يتطلب أن نكون سويا جنبا إلى جنب في هذا الظرف، أن لا نتخلى عن مهمتنا ودورنا ومسؤوليتنا في توفير كل ما يلزم لوضع الأمور في نصابها والمساعدة على نهوض الوطن. الجميع يعلم أن هناك ظروفا حالية غير مستقرة، بل ومتقلبة، تنعكس دائما علينا في لبنان، مما يتطلب المزيد من التضامن الداخلي”.

وتابع سلام: “أنا من جهتي على تواصل مع الحريري بالذات، وأتابع بشكل عام من موقعي ما يجري وما يحدث في البلد، ولا بد أن نسجل بعض الإنجازات التي كان قد مضى عليها وقت وهي مجمدة أو متأخرة أو متعثرة، ولكن عندما تحصل تلك الإنجازات لا بد أن تكون هناك بعض الملاحظات والانتقادات، لأن الذي لا يعمل لا يُنتقد ومن يعمل من الطبيعي أن يواجه بعض الملاحظات. ومع ذلك أقول أنني اليوم، كما كنت دائما، إلى جانب الرئيس سعد الحريري، إلى جانب كل ما يتحمل ويخوض من مواجهات، من موقع المسؤول الذي لا يتهرب ولا يُستضعف. يحمل المعاناة ويمضي فيها وهذا خيار الجميع يعلم أنه لم يكن بالسهل”.

وختم: “اليوم وقد مضت سنة على هذا الخيار، نعلم أن التطلع إلى غد أفضل وظروف أفضل، والحريري في موقع المسؤولية، هو ما نتمناه ونحن إلى جانبه فيه. أنا متفائل، وأقول أنه رغم الكثير من عدم الارتياح لدى العديد من الناس، أنا متفائل وأعتقد أننا قريبا، إذا ما تم اعتماد قوانين الضرائب والسلسلة والموازنة، لا بد أن ينعكس ذلك إيجابا على البلد، خصوصا وأننا مقبلون، وليس بالبعيد من الآن، على استحقاق من أبرز الاستحقاقات التي تحصن وتدعم وطنا مثل لبنان، لما فيه من نظام ديمقراطي هو استحقاق الانتخابات الذي نأمل أن يحصل في موعده”.