IMLebanon

من فاز بجائزة نوبل للسلام 2017؟

فازت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية “آيكان” بجائزة نوبل للسلام، الجمعة 6 تشرين الاول 2017، تكريماً لجهودها بهذا الصدد منذ عقد، وذلك على خلفية الازمتين مع ايران وكوريا الشمالية.

وقالت رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت رايس اندرسون إنّ “الحملة تفوز بالجائزة مكافأة على عملها من أجل لفت الانتباه الى التبعات الكارثية لايّ استخدام للسلام النووي ولجهودها السباقة من اجل التوصل الى معاهدة لحظر مثل هذه الاسلحة”.

وأعلنت لجنة نوبل أنّ على القوى النووية بدء مفاوضات جدية لنزع السلاح النووي في العالم”، وقالت: “إنّ جائزة السلام هذا العام هي أيضاً نداء إلى تلك الدول للشروع في مفاوضات جدية بهدف إزالة الاسلحة النووية البالغ عددها حوالى 15 ألف قطعة في العالم بصورة تدريجية ومتوازنة وتحت مراقبة دقيقة”.

وستقدم جائزة نوبل للسلام وقيمتها تسعة ملايين كرونة سويدية (1.10 مليون دولار أميركي) في العاصمة النرويجية أوسلو يوم العاشر من كانون الأول المقبل.

من جهتها، أعلنت مديرة “الحملة الدولية للقضاء على الاسلحة النووية” (آيكان) انّ “حصول المنظمة على جائزة نوبل للسلام للعام 2017 شرف كبير”، موجهة نداء الى العالم “من أجل التحرك الآن لحظر هذه الاسلحة”.

وقالت بياتريس فين، في بيان، من مقر المنظمة في جنيف: “نعيش فترة من التوتر الدولي الشديد يمكن ان تؤدي فيه الخطب النارية بسهولة وبشكل لا يمكن تفاديه الى فظائع لا توصف. عاد التهديد باندلاع نزاع نووي ماثلا بقوة من جديد. وعلى الامم ان تعلن الآن دون التباس معارضتها للاسلحة النووية”.