IMLebanon

الجميل: الهدف من الضرائب ليستطيع النواب الانفاق قبل الانتخابات

 

 

أكد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل أن هناك 825 مليون دولار في خزينة الدولة وكانت كافية لتمويل السلسلة، وأن الضرائب لا علاقة لها بالسلسلة، بحسب قول وزير المال.

الجميل، وخلال الجلسة التشريعية في مجلس النواب قال: “اتمنى من اللبنانيين ان يحاسبوا لاسيما اننا كمعارضة قمنا بما علينا، وندرس ما يمكننا القيام به وتذكروا ان هناك انتظاما ماليا وعجزا الذي زاد بسبب انفاق الحكومة”، مشيرا الى أن الانتطام المالي يحصل من خلال الموازنة لا بشكل مستقل.

ورأى الجميل أن الخطأ الكبير الذي حصل اليوم يؤكد ان الهدف زيادة مدخول الدولة ليستطيع النواب الانفاق قبل الانتخابات النيابية، واعتبر أن هدف الضرائب تمويل حملة السلطة الانتخابية في ظل عجز الدولة وعلى حساب المواطن، مؤكدا “اننا مع الضرائب التي تطال المصارف ونحن متخوفون من زيادة الفقر في لبنان بسبب السلة الضرائبية”.

ولفت الى ان هناك نسبة  80% من الضرائب تطال جميع اللبنانيين، مضيفا “قمنا بواجبنا كمعارضة لنوفّر على اللّبنانيين وأنا أدعو الشعب اللبناني للمحاسبة.

وأضاف: “الضرائب تطال حياة اللبنانيين اليومية من الفواتير الى الضريبة على القيمة المضافة الى 95% من السلع التي يستخدمها اللبناني، وان المواطن سيتأثر بالضريبة على القيمة المضافة بمعزل عن مدخوله”.

وتابع: “لا يقولوا لنا ان الضريبة لا تطال الطبقتين الفقيرة او الوسطى بل المعيشة سترتفع والزيادات ستؤدي الى افقار الشعب، والانتخابات النيابية هي الفرصة امام اللبنانيين للتغيير وندرس مجريات الجلسة للنظر بامكانية الطعن”.

وأكد الجميل ان هناك مخالفات بحق الشعب اللبناني وسنرى اذا كان هناك اساس للطعن، وقال: “مع انتهاء القانون سيتم التصويت بالمناداة وسنعرف موقف كل نائب من السلة الضرائبية التي فرضت اليوم”.

وأشار الى انه ليس هناك اي دراسة اقتصادية او اجتماعية تشرح تأثير الضرائب على الشعب.