IMLebanon

العراق يعلن السيطرة على مناطق واسعة في كركوك والأكراد ينفون

 

 

 

 

أعلنت القوات العراقية المشتركة سيطرتها على منشآت نفطية وأمنية وطرق وناحيتين واقعتين في الضواحي الجنوبية الغربية لمدينة كركوك التي تسيطر عليها قوات البشمركة الكردية.

وذكرت قيادة العمليات المشتركة في بيان “إحراز تقدم كبير” ضمن عمليات “فرض الأمن” في مدينة كركوك المتنازع عليها بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان الشمالي.

وأوضح البيان أن خلاصة العملية لفرض الأمن في كركوك أسفرت عن “السيطرة على معبر جسر خالد طريق الرياض – مكتب خالد، ومعبر مريم بيك على طريق الرشاد – مريم بيك باتجاه فلكة تكريت”.

وأضاف “كما فرضت القوات السيطرة على الحي الصناعي وتركلان وناحية يايجي وعلى منشأة غاز الشمال ومصفى نفطي ومركز الشرطة ومحطة توليد كهرباء كركوك، وما زالت القطعات مستمرة بالتقدم”.

وقال قائد عسكري عراقي إن القوات الكردية وافقت على تسليم منشآت تابعة لشركتي نفط الشمال وغاز الشمال، فيما سيطرت القوات الأمنية العراقية على مطار كركوك.

وجاء ذلك بعد ساعات قليلة على إعلان بيان عسكري عراقي، أن القوات العراقية انتزعت السيطرة على عدد من المواقع جنوبي كركوك، من أيدي القوات الكردية، بما في ذلك “منشأة غاز الشمال ومصفى بجانب منشأة الغاز.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي “أوامره للقوات المسلحة لفرض الأمن في كركوك.
أربيل تنفي

مسؤول أمني في حكومة كردستان العراق نفى تمكن القوات العراقية من الاقتراب من المدينة أو السيطرة على أراض من قوات البشمركة الكردية، قائلاً: “إن حقول النفط والقاعدة الجوية الواقعة غرب كركوك مازالت تحت سيطرة الأكراد”.

وقال المسؤول بحكومة كردستان العراق إن أخطر اشتباك وقع جنوبي كركوك عندما تبادلت قوات البيشمركة والحشد الشعبي القصف المدفعي.