IMLebanon

إسرائيل تقصف دفاعات للنظام شرق دمشق

أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الاثنين ان الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت غارة جوية استهدفت بطارية للدفاعات الجوية السورية في موقع رمضان شرق دمشق بعد إطلاق صاروخ أرض جو على طائرة إسرائيلية كانت في الأجواء اللبنانية صباحاً.

وقال المتحدث جونثان كونريكوس للصحافيين “نحمّل النظام السوري مسؤولية الهجوم ضد الطائرة وأي هجوم قادم من سوريا”. وأشار إلى أن الطائرة الإسرائيلية استهدفت خلال قيامها بما وصفه بـ “مهمة استطلاع روتينية” في الأجواء اللبنانية، مضيفاً بأنه يعتقد الآن أن البطارية السورية “تم تدميرها”.

إلى ذلك، أوضحت “العربية” أن البطارية التي استهدفت اليوم هي ذاتها التي كانت أطلقت صاروخين تجاه مقاتلات إسرائيلية تم اعتراضهما فوق منطقة غور الأردن في شباط الماضي. وقال إن بطارية الصواريخ المستهدفة تبعد ٥٠ كيلومتراً شرقاً عن دمشق، وقد أصابت الضربة الرادار التابع لبطارية صواريخ سام خمسة أرض جو.

وفي هذا السياق، قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الحادث انتهى ولا نية للتصعيد العسكري. وأشارت إلى أن استهداف مقاتلات إسرائيلية هو خط أحمر.

وأضاف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان إسرائيل أبلغت روسيا بتفاصيل الغارة التي شنتها على العمق السوري وأسبابها، في إطار التنسيق الأمني بين الجانبين وبسبب عمل القوات الروسية في منطقة قريبة من موقع الاستهداف.