IMLebanon

كنعان هنأ بإقرار الموازنة: لا تجاوزات بعد اليوم في الحسابات

هنأ رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان اللبنانيين بـ”اقرار الموازنة بعد 12 سنة”، شاكراً رئيس الجمهورية ميشال عون وكل من ساهم في اقرارها.

كنعان، وخلال مؤتمر صحافي في مجلس النواب، قال: “ضوي شمعة مرة افضل من لعن العتمة الف مرة” هو عنوان المؤتمر اليوم وهذه الشمعة تضاء افضل في موازنة، فموازنة 2018 ستحقق اصلاحا اكبر وستزعج من لا ينتظر شيئا من الاصلاح”، مؤكداً أنّ “لا تجاوزات بعد اليوم في الحسابات لاننا سنكمل الرقابة البرلمانية”.

وأضاف: “حصل نقاش كبير بشأن الهبات والقروض والنقاش الكبير افضى الى الرقابة بحسب الاصول التي كنا نطالب بها”، لافتاً الى أنّ “الوفر غير الوفر الرقمي سيكون بالالتزام بالضوابط والسقوف بالاعتمادات”.

وأكد كنعان أنّه “تم رصد 200 مليار لمصرف لبنان لتشجيع الصناعة والزراعة والسياحة وفق آلية منظمة، ولا قوانين برامج بالمليارات ضمن الموازنة بعد اليوم وستأتي بالتزام من الحكومة ورقابة لجنة المال بشكل مستقل لتدرس في مجلس النواب”.

وتابع: “حافظنا على وفر 155 مليار من الاتصالات واليانصيب كما على وفر بقيمة 30% من المساهمات للجمعيات وهي البداية وستستكمل في الـ2018. ما فعلناه أمس هو رسالة قوية وحازمة للحكومة للتعاون مع وزارة المالية وأجهزة الرقابة”.

وقال كنعان: “لا عذر على الجمعيات ولا على الاحتياطي لان الموازنة ستبحث وستقر في بداية السنة المالية وسنمارس الحزم”.

واوضح أنّ “كثيرين ممن يتحدثون عن قطع الحساب لا يدرون ماذا يقولون وانا من اكتشف الملف ولا قطع حساب بلا تدقيق ديوان المحاسبة”، لافتاً إلى أنّه “لو أن قطع الحساب يحل بموافقة مجلس النواب فقط كما تقول المعارضة لحلت المشكلة ولكنّ لا بد من تدقيق وموافقة ديوان المحاسبة”.

وأكد كنعان أنّ “الجريمة الدستورية هي التسوية على المال العام وهو ما لم ولن يحصل”.