IMLebanon

عن تهمة المسيحيين بالعمالة… (بقلم بسام أبو زيد)

كتب بسام أبو زيد

كان من حق المسيحيين لا بل من واجبهم في العام ١٩٧٥ حمل السلاح للدفاع عن أنفسهم، والتعاون حتى مع الشيطان كما قال الكثيرون منهم من أجل الحفاظ على وجودهم في هذا البلد.

إن كل كلام ينكر أن الوجود الفلسطيني المسلح في لبنان وتضامن جزء كبير من اللبنانيين معه كان خطرا على لبنان واللبنانيين وتحديدا المسيحيين، هو كلام لا يقارب المنطق ولا الحقائق وهو كلام يراد به ذر الرماد في العيون من أجل تغطية ممارسات الطوائف اللبنانية الأخرى، ومحاولة إلصاق العديد من التهم بالمسيحيين، وفي مقدمها تهمة العمالة لإسرائيل التي عادت لتتصدر مواقف وكلام الكثير ممن يصفون أنفسهم بالوطنيين، ولاسيما مع صدور حكم الاعدام بحق نبيل العلم وحبيب الشرتوني في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد بشير الجميل.

إن المنطق والقانون والحقائق تقول إن التعاون مع أي عدو أو أي دولة أو جهة أجنبية من أجل تغليب فئة على فئة هو عمل يعاقب عليه من يرتكبه، وهذا المنطق يسري في الدول الفعلية القائمة على كل فئات المواطنين والأحزاب مهما كانت اتجاهاتهم، ولكن هل كان هذا الأمر ساريا في لبنان ولا سيما قبل الحرب وفي زمنها؟

لقد كانت فئة من اللبنانيين تقف إلى جانب السلاح الفلسطيني ظالما أم مظلوما، وتعطيه الأولوية على الدولة اللبنانية وجيشها ومؤسساتها. وضغطت من أجل فتح الحدود أمامه من أجل مهاجمة العدو الإسرائيلي من دون أي احترام للسيادة اللبنانية والقرار اللبناني، حتى أن منطقة من الجنوب عرفت باسم فتح لاند وتمددت لتشمل كل لبنان تقريبا، حتى أصبح بالإمكان تسميته بكل أرجائه فتح لاند، ما وفر الذرائع لإسرائيل كي تعتدي على لبنان يوميا.

أين كان المسيحيون في ذاك الوقت؟

لقد كانوا يرفعون الصوت ويحذرون شركاءهم في الوطن من الخطر الآني والآتي، ولم يكونوا على تعاون مع أي عدو للبنان. وربما كان خطأهم الوحيد عدم التفاهم على نظام للحكم بينهم وبين المسلمين، إلا أن ذلك لا يبرر أن يناصر المسلمون وقتها منظمة التحرير الفلسطينية ويعتبرونها جيش المسلمين في وجه جيشهم وشركائهم في الوطن.

عند اندلاع الحرب كان المسيحيون وحدهم لا نصير لهم لا في الغرب ولا في الشرق، حتى أن الغرب عرض عليهم الرحيل بالسفن إلى الولايات المتحدة وكندا، وكان المسلمون في المقابل مدعومين من الفلسطينيين والسوريين واللبيين وغيرهم من القوى التي أرادت أن تقضي على ما سمته يومها بالإنعزال المسيحي، حتى أن طريق القدس أصبحت تمر في جونية.

لقد كان المسيحيون يومها أمام خيار الرحيل أو خيار الاستسلام والتعرض ربما لأبشع أنواع التنكيل والمجازر، أو أمام خيار المقاومة الذي اعتمدوه، وهو الذي أجبرهم على التعاون في وقت من الأوقات مع الإسرائيليين كي يوفروا السلاح للدفاع عن أنفسهم في وجه ترسانات لم تخف يوما حقدها ورغبتها في القضاء عليهم.

نعم إن التعاون مع إسرائيل كان خطيئة دُفع إليها المسيحيون بسبب خطيئة أخرى ارتكبها شركاؤهم في الوطن ولم يتركوا لهم مجالا من أجل التفكير في خطوات أخرى تجنبهم الكأس المرة.

صمد المسيحيون وجعلوا العالم يهتم بوجودهم، ووصل بشير الجميل إلى السلطة عقب الاجتياح الإسرائيلي، واتهمه خصومه أنه وصل على متن الدبابات الإسرائيلية، ولكن المفارقة أنه على وقع هذا الاتهام جمع الجميل اللبنانيون حوله وانطلق في خطاب وطني جعل الكثيرين يبدلون من نظرتهم إليه. وفي خضم هذا الخطاب اغتيل الرئيس المنتخب، وجاء في الكثير من التحليلات أن اغتياله جاء بتغطية إسرائيلة باعتبار أنه رفض توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، ووقائع الاجتماع العاصف مع مناحيم بيغن موثقة في أكثر من مكان.

بعد اغتيال بشير وانتخاب الرئيس أمين الجميل ولد اتفاق ١٧ أيار، وهو اتفاق ولد ميتا لأن إسرائيل لم تكن تريده وجعلت المسيحيين يدفعون ثمنه في حرب الجبل فتم إلغاؤه. وأقفل إيلي حبيقة، الذي اتهم إسرائيليا بمجازر صبرا وشاتيلا، مكتب الارتباط الإسرائيلي في الضبية، واغتيل لاحقا ووجهت أصابع الاتهام إلى إسرائيل.

نعم لقد دفع المسيحيون أو بالأحرى اليمين المسيحي ثمن تعاونه مع إسرائيل وكان الثمن كبيرا وتعلم المسيحيون من الدرس، ولكن يبدو أن شركاءهم في الوطن لم يتعلموا أيا من الدروس فبقيت حتى اليوم مصلحة تعاونهم مع الفلسطيني والسوري والسعودي والإيراني وغيرهم. وإزاء هذا الواقع لا حرج لليمين المسيحي في أن ينسق مع الأميركي والأوروبي وغيرهم، فقبل أن يرى شركاؤه في الوطن القشة التي في عينه فليروا الاخشاب التي في عيونهم.