IMLebanon

الحريري تابع الشؤون الزراعية… أبو فاعور: لعقد جلسة حكومية خاصة بالزراعة

عقد الرئيس سعد الحريري، اجتماعا في السراي الحكومي، حضره وزير الصناعة حسين الحاج حسن، وزير الزراعة غازي زعيتر والنائبان وائل ابو فاعور وزياد القادري ووفد من المزارعين وتجار البطاطا.

بعد الاجتماع، قال ابو فاعور: “وضعنا الرئيس الحريري في اجواء المعاناة التي يعاني منها المزارع الذي يحتضر في لبنان وكذلك الزراعة عامة.

هناك معاناة لا يمكن السكوت عنها والقبول بها، ودائما الدولة تمتلك ادوات وهناك دول كثيرة في العالم تقوم بإجراءات لدعم الزراعات وحماية التصدير ومنع الاستيراد. وزير الزراعة لديه خطط واقتراحات جاهزة واحساس بالمسؤولية تجاه هذا الامر”.

واضاف: “لقد طرحت على الرئيس الحريري عقد جلسة خاصة للحكومة تخصص للموضوع الزراعي وهو متفهم لهذا الامر، واستقبل وفدا من المزارعين ووعدهم بانه لن يسمح للمزارع اللبناني ان يعيش هذا المخاض الصعب وهو يصغي بانتباه شديد وبكثير من التحسس لمعاناة المزارعين اللبنانيين، ووعد بدراسة عقد جلسة لمجلس الوزراء تخصص للموضوع الزراعي. كلنا امل ان يتم الاتفاق على عقد هذه الجلسة خصوصا وان الزراعة والمزارع يعيشان حالة صعبة لا بد من تدخل الدولة فيها”.

من ناحيته، قال الوزير زعيتر: “كنا زرنا المملكة الاردنية الهاشمية والتقينا وزير الزراعة، وتم الاتفاق معه بموجب محضر وقع بيننا على تصدير البطاطا اللبنانية الى الاردن. هناك بعض العقبات حصلت في عملية التصدير ووضعنا الرئيس الحريري خلال الاجتماع في هذه العقبات التي تعترض عملية التصدير حتى يتم تذليلها من خلال اتصال الرئيس الحريري بنظيره الاردني، على أمل ان تتنهي هذه المشكلة في أسرع وقت”.

اضاف زعيتر: “نحن ملتزمون بكل الاتفاقيات العربية-العربية، العربية -الاجنبية، اللبنانية – الاجنبية واللبنانية-العربية، والمحاضر الموقعة بيننا وبين الاشقاء في الاردن واضحة سواء من حيث التواريخ او من حيث الانتاج الزراعي، ان كان بخصوص البطاطا اوالبصل او غير ذلك. يمكن ان هناك بعض الامور المرتبطة بكل دولة نحن من جهتنا ذللنا كل العقبات، من حيث الشروط وما هو مطلوب. على أمل ان يسهل الاشقاء في الاردن كل الامور، لان المزارع اللبناني يتكبد خسائر كبيرة والكمية التي ارسلت من البطاطا موجودة منذ حوالى عشرين يوما في خليج العقبة، وهذا الامر يرتب أضرارا وخسائر مادية كبيرة، اضافة الى ان المزارع اللبناني يعطي بأسعار منافسة لاي انتاج اخر. ووعد دولته بإجراء اتصال مع نظيره الاردني والبحث في جلسة مخصصة للقطاع الزراعي لوضع الرؤية الواقعية لدعم هذا القطاع، لان الامور اذا ما استمرت على ما هي عليه سنواجه فعلا مشاكل دائمة ومتواصلة، خصوصا في المنتوجات الزراعية الاساسية كالبطاطا، التفاح، الموز والحمضيات. وهذه المنتوجات يمتاز لبنان فيها اكثر من اي بلد في العالم ونأمل باسرع وقت حل الموضوع”.

وكان الرئيس الحريري التقى النائب ابو فاعور وعرض معه شؤونا عامة وامورا مطلبية.

واجتمع الرئيس الحريري مع وزير الاشغال العامة يوسف فينيانوس في حضور مدير عام سلامة الطيران المدني عمر قدوحة ووفد من منظمة الطيران الدولي ICAO ومستشار الرئيس الحريري فادي فواز.

بعد الاجتماع، اوضح الوزير فينيانوس “ان البحث تناول اوضاع المطار والسلامة العامة فيه”، مشيرا الى “ان منظمة الطيران الدولية ابدت ارتياحها لأوضاع مطار رفيق الحريري الدولي والاجراءات المتخذة فيه”.

واستقبل الرئيس الحريري رئيس الجامعة الفرنسية المتخصصة في ادارة الاعمال جان بول فيرميه في حضور السفير الفرنسي برونو فوشيه ورئيس غرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير ووفدا من المشاركين في حفل اطلاق الشراكة بين غرفة التجارة وHEC وESA.