IMLebanon

حكومة إقليم كردستان تقترح تجميد نتائج الإستفتاء

اقترحت حكومة كردستان تجميد نتائج الاستفتاء ووقفا فوريا لإطلاق النار ولجميع العمليات العسكرية في الإقليم.

وفي بيان لها، أعربت الحكومة عن استعدادها للحوار على أساس الدستور العراقي.

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني قد دعا بغداد إلى وقف التحركات العسكرية، مؤكدا رغبة حكومة الإقليم في الحوار.

وطالب نيجيرفان البارزاني الأمم المتحدة بالتوسط بين بغداد وأربيل، جاء ذلك عقب اجتماع البارزاني مع المبعوث الدولي للعراق يان كوبيش.

وفي بغداد، اتهم رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قادة إقليم كردستان العراق، بالدفع تجاه مواجهة عسكرية بين العرب والأكراد.

وأضاف العبادي أن من سماهم بعناصر البشمركة الوطنية، لم يستجيبوا للتحريض والأوامر بالاقتتال، بل انقلبوا على قياداتهم.

من جهة أخرى، شنت فصائل موالية للحكومة العراقية هجوما الثلاثاء على قوات كردية قرب الحدود مع تركيا لتتقدم بذلك صوب معبر حدودي استراتيجي ومحطة لخط أنابيب لتصدير النفط تقول بغداد إنها يجب أن تخضع لسيطرتها.

وقال مسؤول كردي إن قوات الأمن الكردية المعروفة باسم قوات البشمركة صدت بنجاح تقدما لقوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران والموالية لحكومة بغداد في منطقة ربيعة على مسافة 40 كيلومترا من معبر فيش خابور.

ولمعبر فيش خابور أهمية استراتيجية لأن النفط من كل من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة والتي يسيطر عليها الأكراد في شمال العراق يمر عبر خط أنابيب من هناك إلى تركيا وهي الطريق الرئيسية لخروج الصادرات الدولية من المنطقة ومهم لأي مسعى لاستقلال الأكراد.

وقال متحدث عسكري في بغداد ردا على ذلك “لا توجد أي اشتباكات”.