IMLebanon

الرياضي يقسو على الحكمة المتسرع في دربي بيروت

تقرير خالد مجاعص

أثبت نادي الرياضي أنّه عن حقّ زعيم كرة السلّة اللبنانيّة عبر تحقيق فوزه الرابع على التوالي في رابع مباراة له في انطلاق موسم الـ2017-2018 في بطولة لبنان لكرة السلّة، لينفرد بصدارة البطولة موقّتاً في انتظار مباراة الشانفيل في الذوق، وعودة الهومنتمن من بطولة الأندية العربيّة.

ولم يكن الفوز الرابع على التوالي للرياضي فوزاً عاديّاً وحسب، بل جاء في لقاء القمّة في البطولة المحلّيّة في دربي قطبي كرة السلّة اللبنانيّة الرياضي والحكمة في المنارة، وأتى هذا الفوز كبيراً جدّاً للرياضي إن من حيث النتيجة 88-65 أم من حيث التفوّق المعنويّ والتقنيّ بين الجارين اللدودين. فالرياضي لم يرحم ضيفه أبداً، لا بل أعدّ له مفاجآت دفاعيّة أطبق من خلالها في شكل كامل في الجزء الثاني من المباراة على ضيفه.

فالسيطرة الدفاعيّة عكست مدى تركيز الرياضي هجوميّاً، إذ لم يكن فريق الحكمة على قدر مجاراة الرياضي في الدربي الكلاسيكيّ والتاريخيّ بينهما، فبدا الفارق واضحاً لمصلحة أبناء المنارة عبر فرضهم إيقاعهم على الفريق الأخضر، وأجبر أبناء المنارة فريق الحكمة على الاعتماد على التسرّع، خصوصاً بالتسديدات البعيدة غير المركّزة، وهذا كان جليّاً بالنسبة السيّئة جدّاً عند نجم الحكمة دواين جاكسون، التي جاءت كارثيّة عن تلك المسافة مع تسجيله ثلاثيّة واحدة من 15 محاولة. تعثّر دواين جاكسون عكسه أيضاً الضعف الهجوميّ عند النجم الآخر في الحكمة جاي يونغبلاد الذي لم يكن في إمكانه كسر الطوق الدفاعيّ الذي أحكمه كابتن الرياضي جان عبد النور. ولولا تألّق مايك فرايز مع 20 ريباوند و17 نقطة، لكان الحكمة تعرّض إلى سقوط كارثيّ أمام التألّق الهجوميّ لأبناء المنارة بقيادة نجم الفريق وائل عرقجي الذي سجّل 22 نقطة وأضاف 5 أسيست،  فكان نجم المباراة من دون منازع.

كذلك، تألّق من ناحية الرياضي هجوميّاً كلّ من الأميركيّ كوينسي دوبي مع 20 نقطة، كريس دانيلز مع 14 نقطة و11 نقطة، علي حيدر مع 13 نقطة وكابتن الفريق جان عبد النور مع 12 نقطة. في المقابل، كانت نسبة الحكمة عن الثلاثيّات سيّئة جدّاً مع 4 ثلاثيّات ناجحة من 31 محاولة بنسبة 12%، وهي نسبة لا تمكّن الفوز على بطل لبنان وآسيا.

وبهذا الفوز، يكون الرياضي قد حقّق انتصاره الرابع على التوالي، وبقي من دون خسارة، بينما تعرّض الحكمة إلى خسارته الثانية مقابل فوزين.

October 29, 2017 07:48 PM