IMLebanon

الطيران السعودي في بغداد للمرة الأولى منذ 27 عاما

حطّت طائرة للخطوط الجوية السعودية مساء الاثنين 30 تشرين الاول 2017 في مطار بغداد الدولي، للمرة الأولى منذ 27 عاما، في إطار التقارب الأخير في العلاقات بين البلدين، بحسب ما أكدت سلطة الطيران المدني العراقي.

وكان على متن الطائرة مدير سلطة الطيران المدني السعودي ومدير الخطوط الجوية السعودية والسفير العراقي لدى السعودية، بحسب ما اعلنه مدير العلاقات والإعلام في هيئة الطيران المدني العراقي عباس سعد الخفاجي.

وأقلعت الطائرة من مطار الملك عبدالعزيز الدولي في مدينة جدة على البحر الأحمر إلى بغداد، بعد نحو أسبوعين من قيام شركة طيران “فلاي ناس” المنخفضة الكلفة بأول رحلة تجارية بين الرياض وبغداد منذ العام 1990.

وعلقت الرحلات الجوية بين العراق والسعودية في آب 1990، بعيد غزو القوات العراقية للكويت، في ظل نظام صدام حسين.

وأتمت الخطوط السعودية جدولة رحلاتها إلى العراق بواقع رحلتين يوميا في الاتجاه الواحد (28 رحلة أسبوعيا في الاتجاهين) من جدة إلى بغداد ضمن الجدول التشغيلي المنتظم، وفق ما أفادت الوكالة السعودية للأنباء على موقعها الإلكتروني.

وتأتي هذه الرحلة في إطار سعي العراق إلى تحقيق مكاسب اقتصادية من توثيق علاقاته مع الرياض، وسط انعكاس لانخفاض أسعار النفط على البلدين، فيما تسعى الرياض لمواجهة تمدد النفوذ الإيراني في المنطقة وضمنها العراق.