IMLebanon

وزير الخارجية الفرنسية يزور إيران قريباً

أعلن وزير الخارجية الفرنسية جان -ايف لودريان في نيويورك، انّه “سيتوجه في الايام المقبلة الى طهران للاعداد لزيارة الرئيس ايمانويل ماكرون الى ايران”، لافتاً الى انّه “سيكون في محادثاته مع المسؤولين الايرانيين حازماً جداً ومتطلباً في ما يتعلق بالملفين الاقليمي والبالستي”.

وقال لودريان امام معهد ابحاث “مجلس العلاقات الخارجية”: “إنّه سيزور طهران في الايام المقبلة”، مؤكداً مجدّداً انّ “بلاده تعارض اي طعن بالاتفاق الذي ابرم عام 2015 بين الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) وإيران لضمان الطبيعة السلمية لبرنامج طهران النووي”.

وكان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعلن في الآونة الاخيرة، رفضه الاقرار بإلتزام طهران بالاتفاق النووي الذي ابرم في عهد سلفه باراك اوباما، تاركا للكونغرس ان يقرر ما اذا كانت الولايات المتحدة ستنسحب من هذا الاتفاق ام لا.

واذ اكد لودريان انّ “النقاش في الكونغرس بشأن دور ايران الاقليمي وبرنامجها البالستي حاسم”، مشدّداً على “ضرورة عدم تضييع البوصلة لان التحدي الاساس في العالم هو حظر الانتشار الكيميائي والنووي”.

ولفت الى انّ “المسألة النووية يجب ان يتم التعامل معها بشكل منفصل”، موضحاً انّ “الاتفاق يعوق ايران ويمنعها من الحصول على سلاح نووي. وهو اتفاق قوي، وفرنسا كانت اكثر تطلبا من الولايات المتحدة عند صياغته”.