IMLebanon

عون: لوضع ما اتفق عليه مع ماكرون موضع التنفيذ

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حرصه على “تعزيز العلاقات اللبنانية-الفرنسية المتجذرة عبر التاريخ وتطويرها في المجالات كافة”، مشيرا الى أنه خلال زيارة الدولة التي قام بها لفرنسا، اتفق مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون على سلسلة خطوات تشكل خارطة طريق تعكس عمق العلاقات بين البلدين، لافتا الى أن “لبنان يتطلع الى الزيارة الرسمية التي سوف يقوم بها الرئيس ماكرون لبيروت خلال شهر نيسان المقبل لوضع العديد من المسائل التي تم الاتفاق عليها موضع التنفيذ”.

كلام عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا قبل ظهر اليوم، وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين Françoise NYSSEN لمناسبة وجودها في بيروت لافتتاح معرض الكتاب الفرنسي الذي يقام في مجمع “البيال”.

وفي مستهل اللقاء، نقلت نيسين الى الرئيس عون تحيات الرئيس ماكرون، معربة عن سعادتها لوجودها في بيروت لافتتاح معرض “الكتاب الفرنسي” الذي بات معلما ثقافيا مهما في الحياة اللبنانية وفي مسيرة الفرنكوفونية.

وأشارت الى أن بلادها تعمل على تطوير التعاون الثقافي مع لبنان من خلال مشاريع ونشاطات محددة، لاسيما في الحقلين الثقافي والتربوي والتعاون بين الجامعات والمؤسسات التربوية الاخرى وتبادل الخبرات، وان الرئيس ماكرون شدد على إيلاء العلاقات بين البلدين الاولوية، وان زيارتها لبيروت، وهي الاولى بعد زيارة الدولة التي قام بها الرئيس عون لباريس، ستليها زيارات لعدد من الوزراء بهدف ترجمة الاهتمام الذي يبديه الرئيس الفرنسي للبنان.

ورد عون مرحبا بنيسين التي حملها تحياته الى ماكرون، معربا عن أمله في أن تكون هذه الزيارة فاتحة لسلسة زيارات متبادلة بين لبنان وفرنسا لوضع ما اتفق عليه مع الرئيس الفرنسي من خطوات مشتركة تعزز التعاون بين البلدين وتضعه موضع التنفيذ.

واعتبر عون ان “الثقافة تشكل عنصرا مهما في التعاون بين البلدين، ولا سيما في التربية والفنون والرسم، منوها بالجهود التي تبذل سنويا لإنجاح “معرض الكتاب الفرنسي” الذي يعكس الدور المميز الذي يلعبه لبنان في نشر الثقافة والفرنكوفونية.

وركز عون على اهمية تشجيع التبادل الثقافي بين لبنان وفرنسا نظرا الى دور لبنان في محيطه والعالم، “وهذا ما شجع على المطالبه بجعله مركزا دوليا لحوار الاديان والحضارات والاعراق”.

وأكدت نيسين دعم فرنسا للمطلب اللبناني.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع سياسية وانمائية وثقافية.

وفي هذا الاطار، استقبل عون رئيس المجلس الدستوري الدكتور عصام سليمان وعرض معه عددا من المواضيع المتصلة بعمل المجلس.

وفي قصر بعبدا، سفير لبنان الجديد في بريطانيا رامي مرتضى الذي زوده عون توجيهاته عشية التحاقه بمركز عمله الجديد.

على صعيد آخر، وقع عون قانون موازنة 2017 الذي كان أقره مجلس النواب قبل ايام.

November 3, 2017 03:53 PM