IMLebanon

ماذا تريد الرياض من الحريري؟

رأت مصادر مطلعة لصحيفة “الديار” ان الرئيس سعد الحريري سيطلع القيادة السعودية في زيارته الى السعودية على اجواء ونتائج لقائه بمستشار المرشد الايراني علي اكبر ولايتي ، لكن مصادر اخرى قالت ان الزيارة الى الرياض مقررة مسبقا للقاء الملك السعودي.

وبغض النظر عن تفاصيل ما تريده السعودية من الحريري في هذه المرحلة، فإن جهات مطلعة قالت ان هناك توجهات ومطالب آنية واخرى للمرحلة اللاحقة.

واضافت ان رئيس الحكومة بعد زيارته الاولى للسعودية تخلص من العبء والقلق الذي كان ينتابه منذ ان بدأت السعودية تستقبل مسؤولين وقيادات لبنانية في اطار تجميع جبهة سياسية تؤازرها في وجه حزب الله ودور ايران في لبنان.

وقالت الجهات نفسها ان الحريري ارتاح لجهة عدم تشدد السعودية بالنسبة لمصير حكومته، وادراكها ان مثل هذا المطلب هو مدمر ويرتد عليها وعلى حلفائها في لبنان.

ويعكس رئىس تيار «المستقبل» ايضا انه ما يزال الرقم الاول في اجندة حلفاء السعودية وانه لمس لدى المسؤولين في المملكة اقتناعهم بأنه الممثل الاساسي للسنّة في لبنان مع بروز قوى وشخصيات سنيّة اخرى منافسة.

ووفقا لـ”الديار” فإن الحريري لم يكن مرتاحا كثيرا لرغبة السعودية في تحسين العلاقات وعدم الصدام مع قوى سنيّة اخرى تدور في فلك المملكة او محسوبة على الخط المناهض او غير المؤيد لحزب الله.

وقد شكا بأنه يتعرض لحملة عنيفة من بعض هؤلاء، وانه لم يبادر مرة الى الهجوم او التعرض لهم، بل كان دائما من يتلقى سهامهم.

وتضيف المعلومات ايضاً ان هناك اعتقاداً بأن السعودية تريد منه الاخذ بالاعتبار بأن لا يتحول تنافسه الانتخابي مع هذه الشخصيات والقوى السنيّة الى صدام حادّ. لا بل ان هناك حديثا عن انها حددت مبدئىا بعض المرشحين الثوابت في لائحته في بيروت، وتحديداً الرئيس تمام سلام والوزير نهاد المشنوق، وان الاسماء الاخرى في اللائحة تركت لمرحلة لاحقة.

ووفقا للمعلومات فان القيادة السعودية تعمل لاحياء جبهة سياسية لبنانية موحدة الاهداف واولها مواجهة حزب الله وما تسميه الهيمنة الايرانية، وانها تواجه صعوبات منذ البداية، خصوصا على صعيد جمع حلفائها في مثل هذا الاطار، لا سيما ان هناك خلافات عديدة بين هؤلاء الحلفاء للسعودية تنطلق من معايير واسباب داخلية وانتخابية.