IMLebanon

إخفاق عقد لقاء بين ترامب وبوتين على هامش قمة آسيا

أخفقت روسيا والولايات المتحدة في الاتفاق على اجتماع بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

فقد أعلن البيت الابيض، اليوم الجمعة، ان الرئيس ترامب لن يلتقي نظيره الروسي على هامش القمة.

ويشارك الرئيسان اللذان عقدا اجتماعا للمرة الاولى في تموز على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ بالمانيا، اعتبارا من الجمعة في قمة أبيك في دانانغ بفيتنام.

ويبدو ان مسألة عقد اللقاء حسمت قبل وصول الرئيس الاميركي الى دانانغ بعد ظهر اليوم. وصرحت المتحدثة باسم البيت الابيض سارة ساندرز: “لم يتم تأكيد عقد أي اجتماع كما انه لن يعقد بسبب صعوبة في التوفيق بين جدولي اعمال الجانبين”.

لكن ديمتري بسكوف الناطق باسم بوتين قال للصحافيين بعد تصريحات ساندرز انّ “هناك معلومات متناقضة تأتي من الزملاء الاميركيين”، واضاف: “على كل حال سيعقد لقاء بطريقة أو اخرى”.

وفي وقت لاحق، وامام الحاح الصحافيين، قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: “لماذا تسألونني؟ نقول اننا سمعنا ان الرئيس ترامب يرغب في لقاء الرئيس بوتين، وهذا ما قاله الرئيس ترامب بنفسه”.

ورفض التعقيب على تصريحات مستشاري ترامب بقوله: “لا استطيع الاجابة عن هذا السؤال”.

ولا تزال العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة في أدنى مستوياتها منذ انتخاب ترامب، على خلفية الازمة في أوكرانيا والنزاع في سوريا والاتهامات بتدخل الكرملين في الانتخابات الرئاسية الاميركية الاخيرة لمصلحة ترامب.