IMLebanon

سليمان: استقالة الحريري “وجيهة”

حمل الرئيس السابق ميشال سليمان، «حزب الله» مسؤولية عدم الاستقرار السياسي في البلاد، الأمر الذي يؤثر سلبا على الاقتصاد. وقال سليمان في حديث لصحيفة «عكاظ» السعودية: «إن وجود قوى مسلحة تتبع لإيران تدخل مزعج» ، مناشدا السعودية إخراج لبنان من هذه الأزمة. وأضاف « يكفي أن هناك فريقا مسلحا مستمرا بعد أن تحرر الجنوب، ومصر على بقاء سلاحه في لبنان وسورية، متهما إيران بالتدخل في الشأن اللبناني».

وجدد سليمان التأكيد على الالتزام بوثيقة إعلان بعبدا التي تنص على تحييد لبنان عن صراعات المحاور الإقليمية وسحب المسلحين من خارج لبنان وتنظيم السلاح داخله في إستراتيجية دفاعية مؤقتة حتى تتم إزالة السلاح كاملا، وحصره بيد الدولة اللبنانية.

وشدد الرئيس السابق على ضرورة إنهاء ظاهرة وجود أي سلاح خارج سلطة الدولة، مؤكدا أن المشكلة تكمن في تدخل «حزب الله» خارج لبنان وخصوصا في سورية، وعدم التوافق على إستراتيجية دفاعية لتنظيم السلاح، رغم أنه متفق على ذلك منذ 2006.

ووصف سليمان استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري بـ«الوجيهة»، قائلا: «كيفية الاستقالة ننتظر التأكيد بشأنها حتى لا أحد يشكك فيها، لكن الأسباب التي ذكرت فيها وهي عدم تحييد لبنان، كافية لأن يعبر عن استقالته»، معبرا عن أمله في إزالة التوتر بين المملكة ولبنان، ومؤكدا أن العلاقات الطبيعية بين البلدين هي الأساس وليس الاضطراب الذي يحصل حاليا.