IMLebanon

بالصور والفيديو… زلزال يهز العراق ويحصد عشرات القتلى في إيران

ضرب زلزال عنيف بلغت شدته 7.2 درجة على مقياس ريختر المنطقة الحدودية الجبلية بين إيران والعراق مساء الأحد، تأثرت به كل من تركيا والكويت والسعودية، موقعا ما لا يقل عن 200 قتيل و1700 جريح، بحسب ما أعلن التلفزيون الإيراني صباح الإثنين.

ونقل التلفزيون الرسمي في ايران عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومترا من الحدود.

وذكر التلفزيون “شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق… تضررت ثماني قرى… قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق”.

وقال مسؤول بالهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء قطعت في بعض القرى والمدن بإقليم كرمانشاه في الغرب وإن السكان خرجوا إلى الشوارع خوفا من الهزات الارتدادية.

وذكر سكان محليون في تقارير إعلامية وفي تويتر إنهم شعروا بهزات ارتدادية عديدة.

وقال التلفزيون إنه تقرر إغلاق المدارس في إقليمي كرمانشاه وعيلام يوم الاثنين.

وأفادت مصادر في إقليم كردستان شمال العراق بمقتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 100 من جراء الزلزال.

وفي السليمانية، خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وشعر سكان العاصمة العراقية بغداد بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول.

كما شعر سكان في جنوب شرق تركيا أيضا بارتدادات الزلزال.

 

من جانبه، دعا قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي جميع المسؤولين إلى بذل أقصى جهودهم لمساعدة المتضررين من الزلزال بحسب وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء “إرنا”.

وناشد خامنئي، الجیش والحرس الثوري وقوات التعبئة إلى الإسراع في إزالة الأنقاض ونقل الجرحى، مؤكداً على ضرورة أن تبذل جمیع المؤسسات الحكومیة والعسكریة وغیر الحكومیة جهودها لإغاثة المصابین وتقدیم المساعدة لهم.