IMLebanon

باسيل من بروكسل: عودة الحريري ستكون إثباتاً على حريته

إعتبر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل انّ عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت ستكون اثباتاً على حريته، لافتاً الى انّ ما يحصل مع رئيس الحكومة هو سابقة في العلاقات الدبلوماسية ولا تستطيع الدول الديمقراطية في العالم القبول بها.

كلام باسيل جاء في مستهل جولة اوروبية بدأها في بروكسل لشرح الاستقالة الملتبسة لرئيس الحكومة سعد الحريري وحشد التأييد لهذه القضية، حيث التقى وزيرة الخارجية الاوروبية فديريكا موغيريني.

وفي السياق، قال باسيل: “لبنان لا يزال يعالج المشكلة مع السعودية من ضمن العلاقات الثنائية الاخوية والجولة هي لحث المملكة على ان ما يحصل غير مقبول”، لافتاً الى ان جولته الاوروبية هي لتعاون لبنان والمجتمع الدولي على حث الملكة واشعارها ان ما يحصل غير مقبول على المستوى الدولي والقانوني.

وشدّد وزير الخارجية على انّ كل ما يُهدد به لبنان من فراغ حكومي وسياسي او عقوبات من اي شكل لن تصيب اللبنانيين وحدهم بل ان في لبنان مليوني لاجئ ونازح سيتحولون مشكلة لمحيط لبنان وصولا الى اوروبا.

واذ اشار الى انّ لبنان الرسمي سيحدد موقفاً وفقاً لما ستؤول اليه التطورات قبل اجتماع جامعة الدول العربية الاحد المقبل، شدّد باسيل على انه “في قضية الحريري التاريخ المحوري لنا هو عيد الاستقلال في ٢٢ من تشرين الثاني الحالي”.

من جهتها، أكدت موغيريني “ضرورة تأمين عودة الرئيس سعد الحريري وعائلته الى لبنان في الأيام المقبلة مما يساهم في تدعيم الاستقرار الداخلي وتقوية الوحدة الوطنية في لبنان”.