IMLebanon

متى يغادر الحريري الى فرنسا؟

اعلنت مصادر رئاسية فرنسية لصحيفة «الحياة» إن تحديد موعد زيارة الرئيس سعد الحريري الى باريس يعود إلى الحريري، متوقعة أن تتم خلال أيام قليلة. وأشارت إلى ضرورة أن يتوجه إلى لبنان.

ورأى مصدر دبلوماسي مطلع في حديث لصحيفة “اللواء” ان دعوة الرئيس الفرنسي للرئيس سعد الحريري بزيارة فرنسا مع أفراد عائلته، متفاهم عليها مع الولايات المتحدة والاوروبيين، باعتبارها مخرجاً فرنسياً للأزمة السياسية التي فجرتها الاستقالة كعنوان للصراع الإقليمي.

وكشف مصدر في الاليزيه ان الحريري واسرته سيصلون إلى فرنسا في الأيام المقبلة، وضمن فترة لا تتجاوز الأحد المقبل، على ان يعود إلى بيروت قبل الأربعاء الذي يصادف عيد الاستقلال.

وجاء هذا التطور الذي اعتبرته مصادر سياسية مطلعة بأنه يُشكّل جزءاً من حل المشكلة، في وقت يجري فيه وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان محادثات في الرياض، ويفترض ان يلتقي الرئيس الحريري اليوم لوضع اللمسات أو ترتيبات المخرج الفرنسي.

وبحسب هذه المصادر، فإن الدعوة الفرنسية للحريري جاءت نتيجة التحرّك الدولي الذي تولاه الرئيس ميشال عون في موازاة تحرك وزير الخارجية جبران باسيل، كما جاءت نتيجة الاتصال الذي جرى بين الرئيس عون والرئيس ماكرون والمواقف المتقدمة التي أطلقت حول ضرورة إعطاء الحرية للرئيس الحريري والعودة بالتالي إلى بيروت.

واعلن النائب عقاب صقر في حديث لـmtv ان “الرئيس الحريري سيغادر بعد 48 ساعة مع عائلته الى فرنسا”.

واعلنت مصادر واسعة الاطلاع لصحيفة «اللواء» ان عودة الرئيس سعد الحريري الى بيروت باتت في مراحلها الأخيرة، وأن الأمور تسير بالاتجاه الصحيح.