IMLebanon

الحريري في بيروت الإثنين أو الثلاثاء بعد اجراء الفحوصات الطبية!

ذكرت مصادر موثوقة لصحيفة «الأنباء» الكويتية ان الرئيس سعد الحريري سيجري فحوصات طبية في باريس قبل عودته المرتقبة الى بيروت مساء الاثنين او نهار الثلاثاء ما لم يطرأ جديد معيق، كتصادم المواقف في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة غدا بسبب موقف ممثل لبنان الذي قد يكون وزير الخارجية جبران باسيل او السفير في القاهرة علي الحلبي.

وفي هذه الحالة، حالة تأجيل عودته، فسيتعين على الرئيس ميشال عون ـ طبقا للاتصالات الجارية ـ تأجيل الاحتفال بعيد الاستقلال المقرر يوم الأربعاء المقبل او إلغاؤه لأنه من غير المعقول بقاء مقعد رئيس مجلس الوزراء شاغرا في هذه المناسبة.

اما اذا سارت الأمور كما يجب في القاهرة التي سيزورها الحريري لاحقا، فإن برنامج عودته سيستمر، وسيقدم استقالة خطية لرئيس الجمهورية ويجلس معه ومع الرئيس نبيه بري على المنصة الرئيسية لمتابعة العرض العسكري الذي اعدت له قيادة الجيش بما يليق بالانتصار الذي حققه الجيش في معركة «فجر الجرود» ضد مسلحي داعش.

المصادر الموثوقة أكدت ان الرئيس عون سيجري استشارات نيابية ملزمة تؤول الى اعادة تكليف سعد الحريري بتشكيل الحكومة، وسيشترط الحريري ان تكون حكومة تكنوقراط اي غير سياسية، تجنبا لإشراك حزب الله الذي رفض مسبقا مثل هذه الحكومة، لكن المصادر ترجح ان يتولى الرئيس عون اقناع الحزب بالأمر.

وثمة طرح آخر قيد التداول في حال قرر الحريري الابتعاد عن السراي الآن: تشكيل حكومة تكنوقراط برئاسة من يختاره شخصيا، وهنا يجري التداول باسم الوزير السابق خالد قباني، اما اذا اصر الحزب على الحكومة السياسية فالاتجاه الغالب لدى فريق 8 آذار وحتى لدى الحريري ان تكون الحكومة برئاسة الوزير السابق فيصل كرامي، وفي هذا الخيار رماية واضحة ضد اللواء اشرف ريفي في عاصمة الشمال.