IMLebanon

لماذا قد يصاب المرء بالإسهال بعد شرب الكحول؟

بعد شرب كميات كبيرة من الكحول قد يعاني عدد كبير من الناس من مشكلة الإسهال المزعجة، عندها يبدأون بالتساؤل عن السبب.

فما هي أسباب الإصابة بالإسهال بعد شرب الكحول؟

بعد شرب الكحول، يصل هذا السائل الى المعدة عندها يتم امتصاصه  مع بعض المواد الغذائية الموجودة في مجرى الدم من خلال الخلايا في جدار المعدة، هذا الأمر يبطئ عملية هضم الكحول.

وفي حال كان المرء من دون أكل، فإن الكحول تصل إلى الأمعاء الدقيقة من خلال خلايا جدار الأمعاء، ولكن بمعدل أسرع بكثير، وهذا هو ما يجعلهم يشعرون أكثر وأسرع بالثمالة.

ولكن إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف يمكن أن يساعد على تسريع عملية الهضم.

وعندما يتم امتصاص معظم كمية الكحول، يقوم الجسم بفرز الكميات المتبقية من خلال البراز والبول. ومن المعروف أن عضلات القولون تضغط بطريقة منسقة لدفع البراز، إلا أن الكحول يسرع معدّل هذا الضغط، وهذا ما يمنع امتصاص القولون للماء بالطريقة المعتادة، وبالتالي ما يسبب الإسهال.

وقد وجد العلماء أن شرب كميات صغيرة من الكحول قد يسريع معدل الهضم، وبالتالي ما يتسبب بالإسهال. من جهة خرى، فإن شرب كميات كبيرة من الكحول يمكن أن يبطئ الهضم ويسبب الإمساك. كذلك، فإن لكحول قد تسبب “تهيج” الجهاز الهضمي، وبالتالي تفاقم الإسهال.

وقد وجد العلماء أن الإسهال قد يحدث في معظم الأحيان بعد شرب النبيذ، الذي يقوم بقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء. إن التوقف عن شرب الكحول وتناول الطعام بشكل طبيعي يساعدان على إعادة هذه البكتيريا وبالتالي تحسين عملية الهضم وتوقيف الإسهال.