IMLebanon

الحريري لن يعود لرئاسة الحكومة إلا وفق شروطه!

كشفت مصادر حكومية رفيعة لصحيفة ”السياسة” الكويتية، أن الرئيس سعد الحريري وفور وصوله بيروت سيزور قصر بعبدا ويقدم للرئيس ميشال عون استقالته خطّياً، على أن يشرح له الظروف والملابسات التي دفعته للاستقالة، ويحدد موقفه من تطورات المرحلة المقبلة، وتحديداً ما يتصل بمسار تأليف الحكومة الجديدة، وعلى أي أساس وكيف سيكون اتجاه الأمور بعد سقوط التسوية التي أفضت في أحد بنودها لتشكيل الحكومة الحريرية الأولى في عهد عون.

ولفتت المصادر إلى أن الحريري لن يعود إلى رئاسة الحكومة مجدداً، إلا وفق شروطه وبما يقلّص كثيراً مساحة سيطرة “حزب الله” على القرار السياسي الداخلي، وتحديداً في الموضوع الحكومي، مشيرة إلى أن الأزمة السياسية مفتوحة على كل الاحتمالات، بعد اشتداد التوتر السعودي الإيراني الذي ستكون الساحة اللبنانية واحدة من ساحاته في المنطقة.

واوضح مصدر قريب من الرئيس سعد الحريري لصحيفة «الشرق الأوسط»، إنّه «في حال تمت مراعاة شروط الاستقالة سيعود عنها، أما في حال العكس، فهو سيتمسك بها من منطلق أنّه غير مستعد لتعريض الأمن السياسي والاقتصادي والدولة اللبنانية لأي خطر»، موضحاً أن هذه الشروط مرتبطة بـ«تصرف حزب الله لجهة تقديم ما هو مطلوب منه وطنياً، وبالتحديد بموضوع الحياد الإيجابي. عندها فقط ينتفي سبب الاستقالة. أما إذا لم تكن هناك استجابة من الحزب للصدمة الإيجابية التي أطلقها الرئيس الحريري سيتوجه إلى بعبدا لتقديم الاستقالة خطياً لرئيس الجمهورية».

وشدد المصدر على أن «الكرة الآن في ملعب حزب الله، أما أولويات الرئيس الحريري فواضحة ومعروفة، وأهمها الاستقرار الداخلي، وبحث كل الأمور في إطار الحفاظ على استقرار لبنان وسلمه الأهلي وعلاقاته الطيبة مع العرب والعالم».