IMLebanon

أرقام قياسية حققها مرفأ بيروت

أعلن رئيس الغرفة الدولية للملاحة في بيروت ايلي زخور “أن مرفأ بيروت حقق ارقاما قياسية جديدة في حركة الحاويات التي تداولها وبالواردات المرفئية في شهر تشرين الاول الماضي”.

وأشار زخور في بيان الى “أن مرفأ بيروت سجل رقما قياسيا بحركة الحاويات، هو الاكبر، الذي بلغ 120 ألف حاوية نمطية بارتفاع نسبته 29 بالمئة عما كانت عليه في الشهر ذاته (تشرين الاول) من العام الماضي. كما حقق رقما قياسيا بحركة الحاويات برسم المسافنة التي بلغت 37950 حاوية نمطية وبزيادة ضخمة بلغت نسبتها 87 بالمئة. كما ارتفعت حركة الحاويات المستوردة برسم الاستهلاك المحلي الى 37841 حاوية نمطية وبنمو 12 بالمئة. وسجلت حركة الحاويات رقما قياسيا جديدا بحركة الحاويات المصدرة ملأى ببضائع لبنانية فارتفع الى 11357 حاوية نمطية وبنسبة 18 بالمئة”.

وأكد أن “هذه الحركة الكبيرة انعكست في شهر تشرين الاول ايجابا على الواردات المرفئية التي حققت أيضا رقما قياسيا هو الاكبر حتى تاريخه، حيث بلغ 23.1 مليون دولار وبارتفاع 24 بالمئة عن تلك المسجلة في الشهر ذاته من العام 2016”.

وتوقع زخور “أن يحقق مرفأ بيروت رقما قياسيا جديدا بحركة الحاويات في العام الحالي، ليصل الى 1.3 مليون حاوية نمطية”، متخوفا من “أن تتجدد أزمة الازدحام في مرفأ بيروت مع استمرار نمو حركة الحاويات، وأن الحل الوحيد لهذه المعضلة لن يكون إلا باتخاذ قرار بتنفيذ مشروع توسعة جديد في مرفأ بيروت لكي يتمكن من استيعاب الزيادة المتواصلة بحركته من جهة، وتفعيل الدور المحوري الذي أصبح يلعبه على صعيد حركة المسافنة من جهة أخرى”.