IMLebanon

روحاني: السعودية أخفقت في قطر والعراق وسوريا واخيرا في لبنان

أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن السعودية أخفقت في سوريا والعراق ولبنان وتصرفاتها تأتي للتغطية على أزماتها الداخلية.

وأضاف روحاني في مقابلة مع التلفزيون الرسمي: “السعودية تعتبر إيران عدوا لها لأمرين.. أولهما للتغطية على أزماتها الداخلية والثاني بسبب الهزائم التي تلقتها مؤخرا في المنطقة”.

وأشار روحاني، إلى أن “السياسة الإيرانية تقوم على أساس الحوار لحل مشكلات المنطقة وليس المواجهة”. مبينا أن “إيران تتمتع بعلاقات جيدة مع جميع دول المنطقة عدا دولة واحدة أو دولتين”.

وفي حديثه، عن الجانب العسكري لبلاده، قال روحاني: “لمواجهة التهديدات المحتملة وكي نحقق أهدافنا نحن بحاجة إلى جناحين.. أولهما جناح دبلوماسي والآخر عسكري، وفي حال كان أحدهما ضعيفا فلن نتمكن من بلوغ أهدافنا”.

وأضاف: “تعزيز قواتنا الدفاعية والعسكرية أولوية بل ينبغي تعزيز قواتنا العسكرية وحصولنا على منظومة “أس-300″ يدخل في هذا الإطار”.

وفيما يخص، اتفاق بلاده النووي، قال روحاني: “الإدارة الأمريكية الجديدة سعت لإلغاء الاتفاق النووي لكنها لم تنجح”. مؤكدا في الوقت ذاته، أنه “في حال تعرض الاتفاق لأي أزمة من قبل إسرائيل وأمريكا، فقد وضعنا الخطط اللازمة لأجل ذلك”.

وأضاف روحاني: “الاتفاق النووي معاهدة قوية ولا يمكن إلغاؤها بسهولة وإدارة ترامب لم تنجح في إلغائها حتى الآن”. مؤكدا أن “الاتفاق أثبت للعالم أن إيران لا تسعى إلى حيازة السلاح النووي”.

وأشار روحاني في حديثه، إلى أن “انهيار القواعد الرئيسية لتنظيم داعش، كان نتيجة التعاون بين إيران وروسيا والعراق وسوريا وتركيا”