IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار “المستقبل” المسائية ليوم الثلاثاء في 5/12/2017

بوضوح كوضوح الشمس لا يحمل اي التباسات اعلن رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري التزام حكومته بكل مكوناتها السياسية النأي بنفسها عن اي نزاعات او صراعات او حروب او عن الشؤون الداخلية للدول العربية، حفاظا على علاقات لبنان السياسية والاقتصادية مع اشقائه العرب وبالتالي اعلن عودته عن استقالته.

وبالوضوح نفسه، شرح الرئيس الحريري خلال الجلسة التاريخية، ما يجري في المنطقة، ولفت إلى رسائل واضحة من دول الخليج حول التدخل بشؤونها الداخلية وقال: نحن لسنا في مجال التأكيد على عروبة لبنان. هذا امر محسوم وليس موضع نقاش، واتفاق الطائف واضح وضوح الشمس لكننا في مجال توجيه رسالة للاشقاء العرب بأن لبنان ليس في موقع التخريب على علاقاته العربية ولا في موقع توجيه الأذى لأي دولة عربية.

الوضوح انعكس ايضا على مواقف الكتل النيابية والقوى السياسية اذ عبرت كتلة المستقبل عن ارتياحها وكتلة الاصلاح والتغيير عن التزامها وكذلك النائب وليد جنبلاط وحزب الله اعتبر على لسان الوزير محمد فنيش بيان الحكومة “يرتب التزامات على كامل أعضاء الحكومة”، اما القوات اللبنانية فوجدت في القرار انتصارا لكل اللبنانيين..

لبنان الذي يستفيد من مناخات التسوية في المنطقة، سيتلقى رسالة دعم دولية وعربية يوم الجمعة المقبل من باريس، في اجتماع مجموعة الدعم الخاصة بلبنان، بمشاركة الرئيس الحريري، الذي يتوقع أن يعقد سلسلة اجتماعات مع مسؤولين دوليين.

اقليميا وفيما واصلت الميليشيات الحوثية احكام قبضتها على العاصمة اليمنية صنعاء، وهي قتلت طارق صالح ابن شقيق الرئيس اليمني الراحل وسط حملات دهم واعتقال واسعة حضر موضوع القدس في اتصال هاتفي بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في ظل مواقف تعتبر ان اي اعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل هو اعتداء على الامة العربية.