IMLebanon

روسيا: سوريا تحررت من “داعش”

أكد رئيس هيئة الأركان الروسية، فاليري غيراسيموف، عن تحرير سوريا بشكل كامل من تنظيم “داعش”، مشيرا إلى أن قوات العميد سهيل قضت على ما تبقى من مسلحين في دير الزور.

وقال غيراسيموف في إحاطة أمام الملحقين العسكريين الأجانب “جميع مسلحي “داعش” على أراضي سوريا تم القضاء عليهم، والمنطقة تم تحريرها.

وقدم وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، تقريرا عن ذلك للقائد الاعلى للقوات المسلحة الرئيس فلاديمير بوتين، إلى ضرورة الانتقال، مع جميع أطراف الأزمة ودول المنطقة والأمم المتحدة، إلى مرحلة جديدة، وهي التسوية السياسية وإطلاق عملية سياسية ثلاثية الأطراف وعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري، كما تم الاتفاق عليه في اجتماع القمة بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في سوتشي، فضلا عن الشروع في صياغة دستور جديد.

وتابع قائلا إنه يجب، مع المضي قدما في التسوية السياسية، الانتقال إلى تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية، مضيفا أن هذا العمل يتطلب جهودا ملموسة.

وسيكون هذا العمل كبيرا وطويل الأمد، وفي البداية يجب اتخاذ خطوات أولى، وهي تعزيز الوضع القائم وتوطيد مناطق خفض التصعيد والتوصل إلى وقف إراقة الدماء في الأراضي السورية والانتقال إلى التسوية السياسية السلمية.