IMLebanon

الضاهر: “حزب الله” لن يلتزم “النأي بالنفس”

إعتبر النائب خالد الضاهر أن “التجربة مع “حزب الله” خير برهان، ولذلك فإننا مقتنعون أن الحزب لن ينفذ ما جاء في قرار الحكومة الأخير بشِأن “النأي بالنفس”، بعدما سبق له أن وافق على “إعلان بعبدا” وسياسة الحكومات السابقة من خلال بياناتها الوزارية، كلها أمور لم يلتزم بها “حزب الله”.

وأكد الضاهر لصحيفة “السياسة” الكويتية، أن “الحزب لا يلتزم إلا بمشروعه، وعند الأفعال لا يقوم إلا بما يؤكد على التزامه بأدائه، ولذلك فإن هذا الحزب حتى داخل الحكومة يريد عذراً أمام الرأي العام للعودة إلى الحكومة ، وبالتالي فإنني لا أعتقد أنهم سيلتزمون بما ورد في الجلسة الأخيرة للحكومة، وهم تجاوزوا السبب الأساسي لكل مشكلات لبنان ، باستثناء موضوع السلاح، حيث لم يسمح “حزب الله” بمناقشته، وهو بيت القصيد”.

وشدد على “ضرورة أن يكون هناك موقف واضح لـ”حزب الله” لا لبس فيه، بالانسحاب من اليمن وسوريا والعراق ووضع السلاح بتصرف الدولة، وإلا فإن كل المعالجات ستبقى قاصرة عن الدخول في عمق المشكلة”.

وأشار إلى أنه “وللأسباب الآنفة الذكر، فإن الموضوع لم يكن جدياً ولا نثق بهذا الكلام لأنهم سبق أن قالوا الكثير ولم يلتزموا به، إضافة إلى أنه عليهم أن يعلنوا صراحة أنهم سينسحبون من كل هذه المغامرات والساحات ويعودون إلى لبنان لحمايته، بدل أن يعرضوه للأخطار ولعقوبات عربية وخليجية”.

وأكد الضاهر أن “ما صدر عن الحكومة لا يطمئن الدول الخليجية التي تريد موقفاً واضحاً وصريحاً، بانسحاب “حزب الله” من هذه البلدان، أما الكلام الملتبس الذي يؤخذ على طريقتين، فهو كلام لا يطمئن، باعتبار أن تجربتهم تدل على أن هذا الحزب لم يلتزم بأي أمر قام به، فلماذا الكذب والقول إن “حزب الله” ملتزم سياسة “النأي بالنفس”؟ فهو ليس ملتزماً بعدم الاعتداء على الدول العربية، كما ورد في بيان الحكومة، بل هو يعتدي على هذه الدول، كما هي الحال في اليمن والعراق، في وقت كان لا يجوز أن يكون الحزب في الحكومة وهو يعتدي على الدستور اللبناني وعلى المؤسسات في هذه الدولة”.

وأشار إلى أن “تمسك “حزب الله” وحلفائه والنظام الإيراني وأتباعه ببقاء الرئيس سعد الحريري رئيساً للحكومة، لأن هذه الحكومة تخدمه وتساعده في مشروعه وتغطي ارتكاباته وأداءه ومغامراته، باعتبار أن الحزب وحلفاءه كانوا مصدومين بإستقالة الحريري ، لأنها كشفت حقيقة ممارساتهم، وبالتالي فإن عودة الحريري عن إستقالته اعتبرها تغطية لأعمالهم غير القانونية وغير الشرعية والعدوانية على الدول العربية وضد مصلحة لبنان”.