IMLebanon

قمة بكركي الروحية: لا لـ “تهويد” القدس

“نصرة لقضية القدس” عقدت القمة الروحية الاسلامية – المسيحية في الصرح البطريركي في بكركي، بحضور رؤساء الطوائف كافة.

وقد حملت القمة رسائل عدة بدءاً من مكان اللقاء وحيثيات انعقاده وفي مقدمها ان قضية القدس هي قضية مسيحية وإسلامية ووطنية تتخطى الحسابات الصغيرة بعدما حاول البعض إعطاءها الطابع الديني الفئوي أو الفلسطيني البحت.

والمواقف كلها كانت جازمة وحاسمة ورافضة لتهويد القدس باعتبار انها مدينة الديانات السماوية الـ3، “المسيحية والاسلامية واليهودية”.

البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي افتتح القمة في كلمة ندد فيها بقرار ترامب الذي صدم العالم واصفا القرار بالجائر بحق الفلسطينيِين والعرب والمسيحيين والمسلمين، ومخالف لقرارات الشرعية الدولية ومقررات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وأضاف “يؤسفنا أن رئيس دولة توصف “بالعظمى” يتخذ مثل هذا القرار الذي ينتهك حقوق الشعب الفلسطيني وحقوق المسيحيين والمسلمين في المدينة المقدسة، ويهدم كل مداميك المفاوضات السابقة للسلام بين الشعب الفلسطيني وإسرائيل ويقوض أسسه، ويبتر رأس دولة فلسطين الموعودة بأن تتكون حول عاصمة هي القدس الشرقية، ويشعل نار الانتفاضة الجديدة والحرب”.

من جهته، اكد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ان “القدس ليست قطعة أرض بل هي قضية العرب التي يجب أن تكون القضية الأولى والمركزية والمحورية في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي”.

وقال: “نعبر عن ضمير وموقف اللبنانيين جميعا حول قضية القدس الشريف”، معتبرا “الا كرامة ولا عزة للعرب ما دامت فلسطين مغتصبة، والقدس تنتهك من العدو الصهيوني ومن الرئيس الأميركي بقراره المشؤوم.  وأكد دريان “اننا سندعم الفلسطينيين بحقهم المشروع في المقاومة، لأن ما يقومون به ليس ارهابا بل مقاومة للاحتلال والغاصب للأرض”.

وختاما كانت كلمة لشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن قال فيها: “ان القدس مدينة السلام ولا بد للحق ان ينتصر”.

December 14, 2017 12:04 PM