“فيسبوك” يجمع معلومات وبيانات شخصية

اتهمت هيئة حكومية ألمانية “فيسبوك” باستغلال موقعه وتفرده واستغلال المستخدمين، بجمع معلومات وبيانات شخصية دون علمهم أو بعلمهم ولكن تحت ضغط عدم وجود مواقع أخرى شبيهة به.

وقالت هيئة الرقابة التابعة لوزارة الاقتصاد الألمانية، إن شركة فيسبوك تستغل قوتها ونفوذها بحكم هيمنتها على قطاع التواصل الاجتماعي وشبكتها الاجتماعية لجمع معلومات لا محدودة عن المستخدمين.

كما اعتبرت أن فيسبوك هي بمثابة شركة شبه احتكارية، وأنها تجبر المستخدمين، بحكم مكانتها، على منح المزيد من البيانات والمعلومات الخاصة بهم.

وقالت الهيئة إن مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، مثل يوتيوب وتويتر وسنابتشات، تختلف كثيرا عن فيسبوك، وبالتالي فهي ليست شبكات تواصل اجتماعي منافسة، مما يعني أن فيسبوك تهيمن على حصة من السوق تصل إلى أكثر من 90 في المئة.

يذكر أنه بالإضافة إلى المعلومات الشخصية التي يقدمها المستخدمون لفيسبوك عند إنشاء حساب جديد، فإن فيسبوك تقوم بجمع بيانات شخصية خاصة بهم من خلال تاريخهم لدى تصفحهم لمواقع وخدمات أخرى مثل واتساب وإنستغرام.

من جانبها، قالت فيسبوك إنها ليست شركة احتكارية، لافتة إلى أنها تطور خدماتها باستمرار لمواكبة التغييرات التي تحدث في السوق.