IMLebanon

“الحلف الخماسي” مستبعد!

استبعدت مصادر نيابية في حديث لصحيفة «الحياة» حصول حلف خماسي في الانتخابات المقبلة، واشار إلى أن «التحالفات ستخضع لخلط أوراق يمكن أن تجمع الأضداد في لائحة واحدة، وإنها ستدرسها بالقلم والورقة، منطقة منطقة».

وعلى وقع التباعد الذي شاب علاقات «المستقبل» بحزب «القوات اللبنانية» منذ حدث استقالة الرئيس سعد الحريري، وترك فيها ندوباً، يصعب ترميمها. فإن «التيار الوطني الحر» الذي يقوده الوزير جبران باسيل لم يخفِ ارتياحه لهذا الواقع، ذلك أن ما هو توتر بين رئيس «القوات» سمير جعجع والحريري يرافقه شبه انهيار في علاقة جعجع وباسيل التي تعرضت لهزّات كثيرة، إذ إن كل منهما سيذهب في طريقه للتحالف مع الجهة التي تمكنه من إيصال مرشحيه إلى البرلمان، وما يعزز ذلك تسريب معلومات عن خطط تعد لتحالفات انتخابية تجمع تياري «المستقبل» و «الوطني الحر».

أما في خصوص البرودة التي لا تزال تحكم العلاقة بين «التيار الوطني» و «تيار المردة» فإن الأخير فتح حواراً مع «القوات» يمكن أن يؤسّس لتوافق انتخابي في بعض المناطق. وفيما هذه الفرضيات باتت مرجّحة، أشارت مصادر معنية إلى أن فريقاً آخر قد يبصر النور سيضم «القوات» و«الكتائب» وشخصيات مستقلة في وجه الاصطفافات الأخرى. إلا أن الثابت في المعادلة الانتخابية، وفق مصادر نيابية، أن صيغ التحالفات الماضية لم تعد ذات جدوى في ضوء مقتضيات القانون الجديد.