IMLebanon

تحذيرٌ للاهل: لعبة “كايلا” جاسوس في منازلكم!

مع الدخول في زمن الأعياد والعطلات، يقدم الكثير من الأهل على شراء ألعاب جديدة لأطفالهم، لكي يرسموا السعادة والبهجة على وجوههم، ولكن ليست كلّ الهدايا والألعاب آمنة، لذا يجب توخّي الحذر الشديد في هذا الموضوع.

وحذر مكتب وكالة الشبكة الاتحادية الألمانية، من الدمية “كايلا” المطروحة في الأسواق مؤخرا، من أنها جهاز تجسس غير قانوني، وأوصى الآباء بتدميرها وذلك لأنها متصلة بشبكة الإنترنت بحسب تقرير نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

و”كايلا” هي دمية على هيئة فتاة بشعر أشقر، تتحدث مع الأطفال وتستجيب لأسئلتهم، كما أنها تهمس للأطفال في عدة لغات، ولديها قدرة كبيرة على حفظ الأسرار ومن الممكن أن تضحك عندما تتعرض للدغدغة.

وقال تجار التجزئة، إن الفرصة الوحيدة لبيع الدمية “كايلا” من دون تدميرها هي بقطع اتصالها بشبكة الإنترنت، وذلك لأنها ميزة تسمح للهاكرز بالتسلل لكل ما يدور في المنزل من خلالها.

وبمجرد اتصال الدمية بالإنترنت، فإنه من المحتمل أن تتصل بالهاكرز الذين سيبحثون عن أي نقاط ضعف للوصول إلى الأجهزة المتصلة رقميا بداخل المنزل وذلك باستخدام الكاميرات والميكروفونات المزروعة بداخل الدمية.

ويستخدم ما يقرب من 8.4 مليار شخص من كافة أنحاء العالم الآن ألعابا متصلة بالإنترنت، ووفقا لتقديرات شركة “جارتنر” للبحوث، فإنه حدث زيادة في الاستخدام بنسبة 31 في المئة عن العام الماضي 2016.