IMLebanon

الشتاء أكبر خطر يواجه كبار السن!

يشكل فصل الشتاء الذي يشهد هبوطاً كبيراً في درجات الحرارة وتراجعاً في عدد ساعات النهار واحداً من أكبر المخاطر التي تواجه كبار السن، بحسب العديد من الدراسات الطبية والعلمية التي تكشف ارتفاع أعداد الوفيات خلال فصل الشتاء.

ومن أكثر المخاطر التي تهدد حياة كبار السن في فصل الشتاء، الجفاف وخاصةً للذين يعانون من الخرف أو غيره من الأمراض العقلية.

ومع هبوط درجات الحرارة فإن أغلب الأشخاص ممن هم في أعمار متقدمة يجدون صعوبة في الخروج من المنزل والتنقل، وهو ما يعني النقص في التمارين الرياضية أو الحركة اليومية المطلوبة للجسم، وهو ما دفع الكثير من الأطباء والدراسات إلى توصية الكبار باللجوء للتمارين المنزلية خلال فصل الشتاء لتجنب الآثار السلبية الناتجة عن قلة الحركة ونقص التمارين الرياضية.

وتنصح منظمة (Age UK) المعنية برعاية كبار السن بممارسة التمارين الرياضية المنزلية خلال فصل الشتاء، وتضيف: “البقاء نشيطاً خلال فصل الشتاء ليس فقط أمراً ضرورياً بالنسبة للصحة العامة، وإنما يؤدي أيضا إلى توفير التدفئة اللازمة للجسم”.

يشار إلى أن كبار السن يعتبرون أكثر تأثراً بالأمراض العضوية، إضافة إلى أنهم أكثر حساسية من الناحية النفسية تجاه الوحدة والعُزلة والشعور بغياب الأقارب والأصدقاء.