IMLebanon

تحركات شعبية ترشح أبرز معارضي بوتين للرئاسة

أعلنت مجموعة مبادرة شعبية نظمت تجمعات في عشرين مدينة روسية، ترشيح المعارض البارز أليكسي نافالني لانتخابات الرئاسة المقررة في ١٨ آذار  المقبل، وذلك في تحد لقرار لجنة الانتخابات المركزية استبعاده من السباق.

وتجمع عشرات الآلاف من أنصار نافالني، وهو أبرز معارضي الرئيس فلاديمير بوتين، في ما يشبه مهرجانات انتخابية غطت مناطق عدة من روسيا، من فلاديفوستوك في أقصى الشرق إلى سان بطرسبورغ غرباً ومدينة روستوف جنوباً. ونُظم التجمع المركزي في موسكو، على بعد مئات الأمتار من الكرملين، وأسفر عن إجماع على دفع ترشيح المعارض الروسي وفقاً لبند في قانون الانتخابات يتيح للمرشحين المستقلين الترشح استناداً إلى تأسيس مجموعة مبادرة شعبية من 500 شخص.

وهذه الآلية هي ذاتها التي استخدمها بوتين عندما رشح نفسه للرئاسة للمرة الأولى عام 2000. ورفع ٧٤٢ شخصاً من أنصار المحامي الذي يتمتع بشخصية قوية والمدون المهتم بمكافحة الفساد، رسالةً إلى لجنة الانتخابات المركزية لتأكيد ترشيحه.

ورغم إثباته قدرته على إنزال عشرات الآلاف إلى الشوارع في تحركات احتجاجية، فإن فرص نافالني في مواجهة بوتين تبقى معدومة، خصوصاً أن استطلاعات حديثة أظهرت أن ٦٨ في المئة من الروس ينوون منح أصواتهم للرئيس الحالي.