IMLebanon

البرلمان العربي يطالب بتوقيف انتهاكات ايران

طالب البرلمان العربي، الأمم المتحدة بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه ما يقوم به النظام الإيراني من انتهاك حقوق السيادة الوطنية اليمنية وتهريب الأسلحة بجميع أنواعها والصواريخ الباليستية للمليشيا الحوثية المسلحة بهدف زعزعة الأمن في المنطقة ونشر الفوضى.

ودعا البرلمان العربي خلال انعقاد جلسته إلى ضرورة إلزام إيران بالقرارات الأممية، ومنها القرار (2216) والقرار (2231) الصادرة عن مجلس الأمن الدولي، وتحميلها مسؤولية تداعيات هذه الأعمال الإجرامية والاختراقات وما تمثله من تهديدٍ للسلم والأمن على المستوى الإقليمي والدولي.

واستنكر استمرار عملية إطلاق الصواريخ الباليستية من قبل المليشيا الحوثية المسلحة على مدينة الرياض، التي كان آخرها في 19 كانون الأوّل 2017، أو أي استهداف للعمق السعودي وكذلك استهداف القرى والمدن الحدودية.

وطالب البرلمان العربي مجلس الأمن الدولي باتخاذ التدابير والإجراءات كافة للضغط على المليشيا الحوثية المسلحة للخروج بالحل السياسي والانتقال السلمي للسلطة الشرعية بناءً على المرجعيات الثلاث، قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار رقم 2216، والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، والحوار الوطني اليمني الشامل.

وشدد البرلمان على ضرورة اتخاذ الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة كافة التدابير لوقف ما تقوم به المليشيا الحوثية المسلحة من استخدام للمقرات والمؤسسات الحكومية، وكذلك المدارس والمستشفيات لتخزين الأسلحة، وردعها عن استمرار إطلاق الصواريخ الباليستية على دول الجوار اليمني.