IMLebanon

كيف تبدأون حمية البروبيوتك؟

كتبت سينتيا عواد في صحيفة “الجمهورية”:
أظهرت الأبحاث أنّ صحّة بكتيريا الأمعاء قد تكون مهمّة للحفاظ على وزن صحّي. لكن هل تعلمون ما هي الخطوات المطلوبة لتحسين جودتها؟

بيّنت مجموعة دراسات علميّة أنّ بكتيريا أمعاء الأشخاص الذين يتمتعون بمعدّل وزن صحّي تختلف بشكلٍ ملحوظ عن نظرائهم البدناء.
لكن لحسن الحظّ، تمكّن الخبراء من وضع خطّة غذائية معنيّة بالبروبيوتك تهدف إلى تحسين صحّة الأمعاء.

ومن أبرز ما تضمّنته:

إدخال هذه الأطعمة
جعل الحمية صديقة للبروبيوتك يعني إضافة 3 مصادر من البروبيوتك يومياً إلى عاداتكم الغذائية. من أكثر هذه المواد شيوعاً والتي يسهل إدخالها إلى الحمية نجد اللبن، والكفير، وبعض منتجات جبنة القريشة، والميزو، والـ«Tempeh»، والخضار المخلّلة.

التوازن بين البريبيوتك والبروبيوتك
البريبيوتك عبارة عن أجزاء من الأطعمة تكون طبيعية وغير قابلة للهضم تساعد الأمعاء على نموّ البروبيوتك المعروفة بالبكتيريا الجيّدة. اللافت أنّ مزيج مأكولات البريبيوتك والبروبيوتك في الحمية لا يُعتبر صحّياً فحسب، إنما يساعد أيضاً الأمعاء على البقاء متوازنة وصحّية. من أفضل مصادر البريبيوتك التي يمكن تناولها بانتظام الموز، والسبانخ، والبصل، والعسل، والتفّاح، وبذور الشيا.

التركيز على الألياف
كل الحميات الغنيّة بالألياف هي حتماً جيّدة لخسارة الوزن بما أنّ هذه العناصر الغذائية تساعد على إبقاء حركة الأمعاء منتظمة والحفاظ على جسم صحّي. تأكّدوا من استهلاك 25 غ من الألياف يومياً لردع الشعور بالجوع غير المبرّر.

تناول النشويات المُقاوِمة
إنها عبارة عن كربوهيدرات في المأكولات تعمل كالألياف وتساعد على توفير الشبع لوقت أطول. كذلك تُعتبر النشويات المُقاوِمة بمثابة وقود للبروبيوتك وتساعدها على العمل بشكل أفضل في الجسم. تشمل الأطعمة التي تحتوي هذا النوع من النشويات الموز الناضج، والعدس، والحمّص، والشوفان، والأرزّ الأسمر.

تلقّي جرعة البروبيوتك
إذا كنتم لا تحبون الخضار المخلّلة على سبيل المِثال ولكنكم تريدون الحصول على 3 حصص من البروبيوتك يومياً، يمكنكم تلقّي جرعة البروبيوتك مرّة أو اثنتين يومياً. كذلك يمكن استمداد التأثير ذاته من خلال الحصول على جرعة من شاي الـ»Kombucha» الذي يحتوي بكتيريا وخمائر حيّة.

أيُّ مأكولات إضافية؟
في حين أنّ حمية البروبيوتك تهدف إلى زيادة كمية مصادر البروبيوتك والبريبيوتك لتحسين صحّة الأمعاء، إلّا أنّ الغذاء الغنيّ بالعناصر الأساسية هو بدوره مهمّ. يعني ذلك أنه عند الإلتزام بحمية البروبيوتك يجب التخلّص من الدهون المشبّعة والسكّر المُضاف، والتأكد من استهلاك كميات جيّدة من الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، والبروتينات.

كذلك يجب الحصول على 3 وجبات رئيسة وسناكين يومياً. إعلموا أنّ هذه الحمية مُخصّصة للشخص الذي لا يريد فقط خسارة وزنه الزائد، إنما أيضاً تحسين صحّة أمعائه، وعادات أكله، وعيش حياة صحّية بشكل عام.

ماذا تشربون؟
لا يوجد تقييد شديد على المشروبات في حمية البروبيوتك باستثناء الأنواع التي تحتوي نسبة عالية من السكّر المُضاف. يمكن شرب القهوة، والشاي، والمياه، وعصائر الفاكهة الطبيعية 100 في المئة (كوب واحد يومياً كحدّ أقصى). كذلك يُسمَح باحتساء مشروب روحي واحد في اليوم، والأفضل الإكتفاء بكأس واحد أسبوعياً لتحقيق نتائج أفضل.

التمارين اليومية
الرياضة مهمّة للجميع، بغضّ النظر عن نوع الحمية التي يعتمد عليها الشخص. إنها لا تدعم خسارة الوزن فحسب، إنما تُعتبر مهمّة أيضاً لتعزيز الصحّة الجسدية والعقلية. أضيفوا 30 دقيقة من الكارديو 3 إلى 5 مرّات أسبوعياً إلى حياتكم اليومية، جنباً إلى حرصكم على الإنخراط في تمارين المقاومة، كحمل الأثقال، لمرّة أو اثنتين أسبوعياً.