IMLebanon

الانتخابات النيابية: معركة “حكّ ركاب” في الكثير من الدوائر

رأى مصدر حزبي بارز في حديث لصحيفة “الديار” انه اعتباراً من مطلع العام الجديد فان الجميع سيتجهون الى الانتخابات، وان شهري كانون الثاني وشباط سيشهدا حركة ناشطة وحاسمة بالنسبة للترشيحات والتحالفات، عدا عن أن الماكينات الانتخابية ستتحرك بشكل أقوى على كل المستويات لا سيما ان القانون النسبي الجديد يفترض حركة مدروسة ودقيقة وناشطة لان المعركة ستكون معركة «حكّ ركاب» في الكثير من الدوائر.

وحول خارطة التحالفات اوضح المصدر انه لا شيء قد تبلور حتى الان، ومن الصعب التكهن من الان بشأن التحالفات الانتخابية بعد ازمة استقالة الرئيس الحريري وفي ضوء المستجدات وما تشهده الساحة من تجاذبات سياسية متنوعة.

وبرأي المصدر بأن هناك اوضاعاً خاصة وصعبة لبعض الدوائر، ما يؤثر كثيراً على كيفية عقد التحالفات بين القوى السياسية فيها، ونظراً لما طرأ من تغيرات واصطفافات جديدة اطاحت بالاصطفافات السابقة بين 8 و14 آذار فان تشكيل التحالفات في هذه الدوائر يبدو أمراً صعباً للغاية.

وفي موقف لافت لا يعكس الأجواء التي أشيعت في الاسابيع الماضية قال المصدر انه لن يكون هناك «حلف واحد على مستوى كل لبنان»، مستبعداً حصول حلف خماسي على مستوى كل الدوائر بين الثنائي الشيعي و«المستقبل» والتيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي.

وترى الاوساط المراقبة ان ما يحول دون تشكيل هذا الحلف الواسع على مستوى لبنان أو كل الدوائر اسباب عديدة منها:

1- الازمات والخلافات السياسية بين بعض اطراف هذه القوى على العديد من القضايا والملفات الثابتة والطارئة، ومنها على سبيل المثال أزمة مرسوم الضباط الاخير.

2- خصوصية بعض الدوائر المعقدة على مستوى تواجد القوى السياسية فيها او على صعيد المرشحين مثل دائرة صيدا – جزين ودائرة بشري – زغرتا – الكورة والبترون، وايضاً دائرة الشوف وعاليه.

ووفقا للأجواء الأولية فان النظام الانتخابي النسبي في العديد من الدوائر يفرض نفسه بشكل يرجح تشكيل اكثر من لائحتين مثل دائرة طرابلس التي ستشهد معركة بين ثلاث لوائح على الأقل.