IMLebanon

الثورة تكبر في ايران… ارتفاع عدد الضحايا واكثر من 600 معتقل!

تستمر التظاهرات في ايران في يومها السادس، وقد خرجت تظاهرات جديدة مناهضة للنظام الإيراني وسط العاصمة طهران وحطم المتظاهرون لافتات عليها صور المرشد الإيراني علي خامنئي ورددوا شعارات الموت للديكتاتور.

وارتفع عدد القتلى من المحتجين والقوى الأمنية ليصل إلى 20 قتيلاً (17) متظاهراً و(3) من رجال الأمن، بعد سقوط خمسة قتلى في الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن في محافظة أصفهان.

وقالت وسائل إعلام إن اشتباكات عنيفة جرت بين محتجين وقوات الأمن بمحافظة أصفهان واعترفت السلطات الايرانية بمقتل اثني عشر متظاهرا برصاص قوات الأمن منذ انطلاق التظاهرات، بينما ما ارتفع عدد المعتقلين إلى أكثر من ستمئة.

وفي أول إعلان رسمي عن سقوط قتلى من قوات الأمن خلال موجة الاحتجاجات، التي تعم إيران، نقلت وكالات أنباء إيرانية أن شرطياً لقي مصرعه فيما أصيب 3 آخرون جراء إطلاق الرصاص من قبل أحد المتظاهرين في مدينة نجف آباد في محافظة أصفهان، موضحة أن المتظاهر استخدم بندقية صيد في هجومه.

كما تحدثت وكالة “مهر” الإيرانية الموالية للحكومة، لاحقا، عن مقتل عنصرين من وحدات “الباسيج” على أيدي محتجين في المدينة ذاتها مساء الاثنين.

 

العملة الإيرانية تهوي أمام الدولار

مالياً، ارتفع سعر الدولار الأميركي أمام العملة الإيرانية، إلى مستوى عال في ظل الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد، فيما أغلقت غالبية محال الصرافة في عدد من المناطق التي تشهد تظاهرات مستمرة.

وذكرت صحيفة “فرهيختجان” الإصلاحية الإيرانية أن سعر صرف الدولار الواحد أمام العملة الإيرانية بلغ 43000 ريال، فيما كان سعر بيع الدولار قبل الاحتجاجات، 41500 ريال إيراني.

وكشفت الصحيفة في تقرير، أن مؤشر البورصة في طهران فقد نحو 2400 نقطة بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد ضد الحكومة.
“طائرات غامضة” في الأجواء الإيرانية

أظهرت خريطة “فلايت ريدر”، طائرات في الأجواء الإيرانية من دون أن تكون وجهتها مسجلة على الخريطة حسبما هو متبع في جميع الرحلات المحلقة في الأجواء.
وتوقع حساب “دراسات إيرانية” على موقع “تويتر”، أن سبب عدم تسجيل هذه الرحلات الغامضة، أول من أمس، قد يعود إلى الأحداث الجارية التي تشهد فيها المدن الإيرانية احتجاجات واسعة، متوقعا أن الطائرات تنقل قوات من الحرس الثوري لقمع التظاهرات.

 

محطة تلفزيونية

وفي حين أطلقت المعارضة الايرانية محطة تلفزيونية، ما يؤكد ان حركة المعارضة آخذة في التوسع ومستمرة في تحركها، دعت ممثلة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في بريطانيا دولت نوروزي، المجتمع الدولي، إلى فرض “عقوبات كبيرة” على النظام الإيراني، وعدم إقامة أي علاقات من أي نوع معه، بسبب لجوئه إلى القمع لمواجهة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ أيام.

ووصفت المعارضة الإيرانية النظام الحالي بأنه “أسوأ ديكتاتورية دينية في العصر الحديث”، مشيرة إلى أنه “من خلال قواته ارتكب جرائم فظيعة ضد الإنسانية، ويحاول تبرير ذلك باسم الإسلام، وهدفه الوحيد البقاء في السلطة على حساب الملايين الذين يعانون”.

واعتبرت نوروزي أن “الثورة تكبر”، لأن “معظم الإيرانيين بصرف النظر عن سنهم انضموا إلى التظاهرات ضد هذه الديكتاتورية الدينية والقمع السياسي والاقتصادي”.

 

ترامب
وسط هذه الأجواء، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على “تويتر”، أن وقت التغيير حان في إيران.