IMLebanon

ايران: الإستعداد لانسحاب اميركي من الاتفاق النووي

دعت إيران المجتمع الدولي الى الاستعداد لانسحاب محتمل للولايات المتحدة من الاتفاق النووي التاريخي الموقع في 2015.

وقال نائب وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي في مؤتمر الامن في طهران إن “على المجتمع الدولي ان يستعد لانسحاب اميركي محتمل من الاتفاق النووي مع ايران”.

وكانت ايران وقعت في 2015 الاتفاق التاريخي مع الدول الست الكبرى، والذي وافقت فيه على كبح برنامجها النووي مقابل رفع عدد من العقوبات الدولية المفروضة عليها.

والرئيس الاميركي دونالد ترامب من اشد معارضي الاتفاق النووي، الذي تعتبره الادارة الاميركية السابقة برئاسة باراك اوباما انجازا لسياستها الخارجية. وكان ترامب اعلن في تشرين الاول رفضه الاقرار بالتزام ايران الاتفاق النووي الموقع في 2015.

الا انه فضّل احالة الملف الى الكونغرس لمعالجة “العديد من نقاط الضعف العميقة في الاتفاق”. وتنتهي مهلة الابقاء على رفع العقوبات عن ايران يوم الجمعة المقبل.

وقال عراقجي: “يسعى الرئيس الاميركي منذ اكثر من عام بكل جهده للقضاء على الاتفاق النووي”. واضاف “نحن في ايران مستعدون لكافة الاحتمالات. سيكون المجتمع الدولي الخاسر الاكبر وكذلك منطقتنا، جراء خسارة تجربة ناجحة على الساحة الدولية”.

وتابع عراقجي ان “منطقتنا لن تكون اكثر امنا بدون الاتفاق النووي”.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي ان انسحاب الولايات المتحدة سيستدعي “ردا مناسبا وقويا”.

واضاف قاسمي في حديث للتلفزيون الرسمي الايراني “الادارة الاميركية ستندم بالتأكيد على ذلك”.

من جهته، ركّز رئيس المنظمة الإيرانية  للطاقة الذرية ​علي أكبر صالحي​، على أنّه “إذا لم تفِ ​الولايات المتحدة الأميركية​ بالتزامها في خطة العمل الشاملة، فإنّ إيران ستتّخذ قرارات قد تؤثّر على تعاونها الحالي مع ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​”.